1058336
1058336
العرب والعالم

برزاني يتوصل إلى تفاهمات جيدة لحل المشاكل مع بغداد

28 نوفمبر 2018
28 نوفمبر 2018

الرئيس العراقي يؤكد على الحوار لإكمال التشكيلة الوزارية -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي- (د ب أ):-

قال زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود برزاني، في مؤتمر صحفي عقده، أمس، في أربيل، «لقد دعونا دائما إلى حل الخلافات والقضايا العالقة بين اربيل وبغداد عبر الحوار، لذلك ذهبنا إلى بغداد لإظهار حسن نيتنا وجلسنا مع الجميع ولم تكن أي من خطواتنا على حساب مبادئنا، واستراتيجياتنا».

وأضاف «أجرينا حوارات جدية في بغداد بشأن المناطق الكردستانية المستقطعة من إقليم كردستان»، مشيرا إلى «إننا توصلنا إلى تفاهمات جيدة لحل مشاكل تلك المناطق عبر الحوارات والمادة 140 من الدستور العراقي النافذ». وتابع، «لا أتصور أبدا أن يقدم رئيس الحكومة العراقية الحالي عادل عبد المهدي على ما فعله سابقه (حيدر العبادي) من قطع الموازنة عن الإقليم وإغلاق مطاراته؛ لأن عبد المهدي لا يرد الأذى لشعب كردستان»، لافتا إلى أنه «لو حدث ذلك فإنه يعني نهاية كل شيء». وفي شأن آخر بحث الرئيس العراقي برهم صالح، أمس، مع وفد كتلة المحور النيابية برئاسة أحمد عبد الله الجبوري، آخر التطورات السياسية على الساحة العراقية ومن أهمها إكمال الكابينة الحكومية.

وأكد الرئيس برهم صالح خلال اللقاء على «ضرورة الاهتمام الجاد بمسألة إكمال تشكيل الكابينة الوزارية عن طريق اعتماد مبدأ الحوار الصريح والبناء بين جميع الأطراف السياسية للتغلب على العراقيل والشروع بتوفير الخدمات اللازمة للمواطنين». في حين أكد أعضاء وفد كتلة المحور النيابية «حرصهم من أجل العمل على إكمال تشكيل الكابينة الوزارية واعتماد لغة الحوار البناء مع بقية أطراف العملية السياسية خدمة للعراق وشعبه».

كما ذكر النائب عن محافظة البصرة عدي عواد، أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قد وافق على عقد جلسة استثنائية في محافظة البصرة،فضلا عن تشكيل مجلس إعمار المحافظة، وقال عواد في بيان: إنه «بعد مطالبات عديدة وافق رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على عقد جلسة استثنائية في البصرة لمناقشة الكثير من الأمور التي تخص المدينة، فضلا عن تشكيل مجلس إعمار المحافظة»، مبينا أنه «وافق على موضوع آخر يتعلق بالعشوائيات، حيث إنه يجب توفير بديل قبل رفع التجاوز لما تعانيه بعض العوائل المتعففة من ظروف معاشية صعبة».

أمنيا: أعلن مصدر أمني بمحافظة نينوى العراقية أمس مقتل ثلاثة من عناصر «داعش» واعتقال ثمانية آخرين، بينهم قياديان، في عملية أمنية جنوبي الموصل 400/‏‏ كم شمال بغداد، وقال المقدم صلاح حسن من شرطة نينوى: إن «القوات الأمنية نفذت صباح أمس عملية أمنية استباقية في قضاء الحضر 90 كم جنوبي الموصل أسفرت عن قتل ثلاثة من عناصر داعش واعتقال ثمانية آخرين، بينهم قياديان».

وأوضح أن «العملية تمت إثر ورود معلومات استخباراتية، وتعاون من قبل شيوخ ووجهاء القضاء نفسه».

وفي قضاء البعاج 120/‏‏ كم غرب الموصل قال المصدر: إنه «تم أيضا اعتقال مدربتين أمنيتين، كانتا تعملان في التنظيم، إحداهما سورية والثانية عراقية، وذلك في منزل أحد وجهاء عشيرة الجحيش في القضاء»، موضحا أنه تم اقتيادهما إلى مقر قيادة شرطة نينوى للتحقيق معهما.

وتشهد مناطق من محافظة نينوى، وخاصة القريبة من الحدود السورية، تسلل عناصر من تنظيم داعش إلى مدن المحافظة لتنفيذ عملية خطف وقتل وتفجيرات ضد القوات الأمنية والمدنيين.

وكان رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي أعلن العام الماضي القضاء على تنظيم داعش عسكريا في بلاده.