المنوعات

تسلية رقمية

28 نوفمبر 2018
28 نوفمبر 2018

عادل محمود -

ـ 1 ـ

«الحروب تحتاج إلى أسلحة، والفوز في الحروب يحتاج إلى عقول».

يقال إن تمويل الحروب وخوضها في المنطقة العربية يأتي بنتائج عكس المطلوب. مثلا: دفع الخليج 45 مليار دولار لإسقاط صدام... فأصبح الخليج حليفا لإيران. وكذلك دفعت الملايين لتدمير حزب الله، فأصبح ثلاثة أرباع اللبنانيين حلفاء لإيران. وكذلك دفعوا لإسقاط أردوغان...فأصبحت تركيا صديقة لإيران. دفعوا لإسقاط أنصار الله في اليمن... فذهب قسم هائل من اليمنيين إلى تلقي المساعدة من إيران. ودفعوا لإسقاط الاتفاق النووي مع إيران... أصبحت أوروبا تحافظ على أفضل العلاقات مع إيران... وحين حوربت قطر اضطرت للاستعانة بإيران.

ـ 2 ـ

يقال أن العرب أكثر الناس عيشاً في الماضي. ولكنهم الأكثر نسياناً لدروسه. آخر خلفاء العباسيين كان المستعصم. وفي أيامه الباذخة المستهترة، اجتاح هولاكو بغداد واستباحها، ولكنه أوصى جنوده ألا يقتلوا المستعصم إن ظفروا به لكي يدلنا على كنوزه. استباح التتار كل شيء. حتى وصلوا إلى الخليفة، فدلّهم على مخابئ الكنوز والنفائس في داخل قصوره وخارجها. فقال له هولاكو، وهو يجلس على كرسي عرشه: «لو أعطيت جنودك هذا المال... لكانوا حموك مني».

فبكى المستعصم، ولكنه انتقل إلى النحيب، حين بدأ هولاكو يستعرض الجواري الحسناوات وكان عددهن 700 زوجة وسرية. وألف خادمة... تضرّع المستعصم وقبّل الأرض أمام الإمبراطور، راجياً أن يمنّ عليه بحريمه اللواتي لم تطلع على بياضهن الشمس أبدا. فضحك هولاكو وأمر بأن يضعوه في كيس من الخيش، وأن يتفنن الجنود بركله ودحرجته ببطء حتى الموت. يقول أحد المؤرخين: «ما جمعه العباسيون في خمسة قرون... أخذه هولاكو في ليلة واحدة».

ـ 3 ـ

تقدم شركة سامسونج 435 مليون دولار سنويا مساعدات صحية. وهي الشركة التي تضم من المهندسين فقط 70 ألف مهندس.

للمصادفة... لدى وزارة الأوقاف السورية ( على ذمة لاعبي الإحصائيات) 70 ألف داعية ومليون و650 ألف خطبة جمعة، و3 ملايين و700 ألف درس ديني وعلى ذمة علماء الاجتماع «إن المجتمعات الأكثر تديّناً هي الأكثر فساداً في الإدارة، وارتشاء في القضاء، وكذباً في السياسة، وهدراً لحقوق الإنسان واعتداء على الأطفال، والأكثر تحرشاً بالنساء (نسبة التحرش الجنسي في

أفغانستان وباكستان تزيد عن90% .

أما الرئيس الطاجيكي... فقد أمر، قبل بضعة أشهر، بتحويل 1560 جامعا إلى دور ثقافة، ومصحات، ورياض أطفال، ودور رعاية للمسنين. وهو يقول: «لا حاجة لنا بمساجد يتخرج منها دواعش وإرهابيون. سأحمي شعبي من محرقة الإرهاب الديني الإسلامي المتطرف».

ـ 4 ـ

أثيوبيا تملك 54 مليون بقرة هولندية. والسودان يملك 42 مليون بقرة هولندية. وهما بلدان جائعان. بينما هولندا تملك 11 مليون بقرة... وترضع العالم.