الأولى

الرئيسان الأمريكي والصيني يتقدمان في حل الخلاف التجاري

01 نوفمبر 2018
01 نوفمبر 2018

واشنطن - (أ ف ب): أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس أنّه أجرى مكالمة هاتفية «جيّدة جداً» مع نظيره الصيني شي جينبينغ حول النزاع التجاري المتصاعد بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه على تويتر «لقد أجريت لتوّي نقاشاّ مطوّلاً وجيّداً جداً مع الرئيس الصيني شي جينبينغ. لقد تحدّثنا عن مواضيع عديدة مع التركيز بشدّة على التجارة».

وشدّد الرئيس الأمريكي على أنّ المحادثات حول المسائل التجارية بين البلدين «تتقدّم بسلاسة» وأنّه اتّفق مع شي للقائه على هامش قمّة مجموعة العشرين المقرّرة في بوينوس إيرس في نهاية نوفمبر الجاري، مشيراّ إلى أنّه «يجري حالياً تحديد موعد» لهذا اللقاء.

وأعلن الرئيس الأمريكي من جهة ثانية أنّه أجرى ونظيره الصيني «نقاشاً جيّداً حول كوريا الشمالية».

وتصاعدت الخلافات التجارية في الأشهر الأخيرة بين واشنطن وبكين، إذ فرض ترامب رسوماً جمركيّة مشدّدة على ما قيمته 250 مليار دولار من المنتجات التي تصدّرها الصين إلى بلاده سنوياً، وهو يهدّد بفرض مزيد من الضرائب بحيث تغطي في نهاية المطاف مجمل الواردات الأمريكية من البضائع الصينية والتي تقارب قيمتها نصف تريليون دولار سنوياً. وردّت بكين على الإجراءات الأمريكية بفرض ضرائب على 110 مليارات دولار من الصادرات الأمريكية إلى الصين.