1029659
1029659
عمان اليوم

مبادرة وطنية للتبرع بالدم تنطلق 27 نوفمبر في 9 من محافظات السلطنة

01 نوفمبر 2018
01 نوفمبر 2018

تُعد تدريبا لمجابهة الأزمات والحالات الطارئة -

نظم صندوق الزمالة لموظفي وزارة الصحة صباح أمس بالتعاون مع دائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة مؤتمرا صحفيا للحديث حول المبادرة الوطنية للتبرع بالدم تحت شعار «دمك حياة لغيرك»، وذلك بديوان عام الوزارة.

تأتي هذه المبادرة رغبة من مجلس إدارة الصندوق في مشاركة أبناء المجتمع وتعزيز مفهوم الشراكة بين القطاع الحكومي (العسكري والإداري) والقطاع الخاص والإسهام بالتبرع بالدم لإنقاذ أرواح المحتاجين لها. حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه المبادرة للتبرع بالدم على مستوى السلطنة في السابع والعشرين من شهر نوفمبر الجاري.

ترأس المؤتمر الصحفي خالد بن عبدالله المنظري مدير عام الشؤون الإدارية ورئيس اللجنة الرئيسية للمبادرة، وبحضور أعضاء اللجنة ومجلس إدارة صندوق الزمالة وعدد من وسائل الإعلام المحلية المختلفة.

وأوضح المنظري أن التبرع بالدم يعتبر عملا إنسانيا يساعد في إنقاذ الأرواح بالإضافة إلى أنه يساعد المتبرع في تجديد دمه، ويعد ذلك صدقة يقدمها الإنسان احتسابا للأجر عند الله، كما أن هذه المبادرة تُعد بمثابة تدريب للتعرف على مدى جاهزية منظومة الخدمات الطبية لمجابهة الأزمات والحالات الطارئة وتثقيف وإعداد أبناء المجتمع لمثل هذه الحالات بجميع محافظات السلطنة، وكذلك يسعى الصندوق لتسطير اسم السلطنة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية بتسجيل أكبر عدد من المتبرعين خلال ثماني ساعات، وذلك تزامنا مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد».

وذكر الدكتور خالد بن راشد البلوشي مدير المبادرة أن الفعالية ستنطلق في السابع والعشرين من شهر نوفمبر القادم في عشرة مواقع بمحافظات السلطنة تهدف إلى الحصول على أكبر عدد من التعهدات للتبرع بالدم خلال 28 يوما من تاريخ الفعالية وتجميع وحدات الدم خلال ثماني ساعات على مستوى السلطنة من خلال بنوك الدم بالمستشفيات المرجعية بالمحافظات وإيجاد شراكة بين الوحدات الحكومية (العسكرية والمدنية) والقطاع الخاص والمجتمع في مجال التبرع بالدم.

وأضاف: «هذه المبادرة ستساهم في كسب متبرعين جدد، وتثقيف المجتمع بأهمية المساهمة والتبرع بالدم، وتشجيع الموظفين على الانخراط في العمل التطوعي، وتدريب وتأهيل الكادر الفني الجديد لعملية أخذ عينات الدم وطرق تخزينها، وأيضا ستساهم في قياس جاهزية الخدمات الطبية والمجتمع في الحالات الطارئة»، كما شكر جميع الرعاة المشاركين في الحدث منهم الراعي الرئيسي مستشفى بدر السماء، ومجموعة من الرعاة وهم «بيئة» ومركز بهوان للعناية الطبية ومستشفى العبير.

الجدير بالذكر أن المبادرة ستقام في كل من محافظة مسقط في دائرة خدمات بنوك الدم ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وفي محافظة ظفار في مجمع السلطان قابوس للثقافة والترفيه، وفي محافظة الداخلية في مركز نزوى الثقافي، وفي جمعية المرأة العمانية في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، وبجامعة صحار بمحافظة شمال الباطنة وبكلية البريمي الجامعية بمحافظة البريمي، وأما في محافظة الظاهرة فستقام في كلية العلوم التطبيقية، وفي محافظة شمال الشرقية ستقام في الكلية التقنية في إبراء، وفي محافظة جنوب الشرقية بالمجمع الرياضي في صور.