العرب والعالم

علاوي يطالب الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بدعم الحكومة العراقية

31 أكتوبر 2018
31 أكتوبر 2018

مقتل 23 مسلحا من «الكردستاني» في هجوم تركي شمال العراق -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-( أ ف ب-رويترز) -

‎أكد زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي ان أمام الحكومة تحديات جسيمة تتمثل بالارتقاء بمستوى الخدمات وإعادة النازحين وإعمار مدنهم والتصدي بحزم للفساد والمفسدين ومحاربة الطائفية والتطرف بجميع أشكاله وتعزيز مسار العملية السياسية.

وأعرب علاوي عن أمله في أن تكتمل الكابينة الوزارية وفق أسس الكفاءة والنزاهة والمهنية لكي يتسنى لها أداء واجباتها على الوجه الأكمل والأمثل، فيما دعا الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لتقديم كافة اشكال الدعم لرئيس الوزراء في مهمته الصعبة والمعقدة. جاء ذلك خلال استقبال علاوي في مكتبه أمس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش.وجرى خلال اللقاء البحث في مجمل التطورات على الساحة العراقية بالإضافة الى الوضع الإقليمي وتداعياته وتأثيراته على العراق.

كما بحث رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، امس مع رئيسة البرلمان الإماراتي سبل تعزيز التنسيق البرلماني وتوحيد المواقف المشتركة بين البلدين الشقيقين.

وقال مكتب رئيس البرلمان في بيان له إن «الحلبوسي التقى الدكتورة أمل القبيسي رئيسة البرلمان الإماراتي».

ميدانياً: أعلنت قيادة عمليات بغداد، نجاح الخطة الأمنية الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين، مؤكدة مقتل اربعة انتحاريين واعتقال عشرات «الإرهابيين» خلال تنفيذ الخطة.‎ وقالت القيادة في بيان، إن «خطة قيادة عمليات بغداد التي أعدت بمناسبة أربعينية الإمام الحسين تكللت بالنجاح بعد تأمين الحماية الكاملة لآلاف المواكب الحسينية وملايين الزائرين المتوجهين صوب مدينة كربلاء المقدسة».

وأضافت القيادة، أن «أحد أسباب نجاح الخطة هو تنفيذ عمليات استباقية ناجحة وفق معلومات استخبارية دقيقة، حالت دون قيام المجاميع الإرهابية من تنفيذ مآربهم في استهداف الزائرين، حيث كان أبرزها قتل اربعة انتحاريين في منطقتي الرضوانية والطارمية، وضبط كدسين من المواد المتفجرة احتوى أحدهم على أجهزة تفجير عن بعد والأخر على (159) صاروخ قاذفة ضد الأشخاص واعتقال العشرات من الإرهابيين ضمن قاطع المسؤولية».

على صعيد آخر قال الجيش التركي على تويتر إنه نفذ ضربات جوية في شمال العراق أمس فقتل 23 مسلحا من حزب العمال الكردستاني المحظور. وقال الجيش إن الضربات الجوية استهدفت عدة مناطق في شمال العراق، منها جبال قنديل أحد معاقل حزب العمال الكردستاني. ونفذت تركيا في الشهور القليلة الماضية ضربات متكررة على قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. وصنفت تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الحزب منظمة إرهابية. وقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ أن بدأ الحزب تمردا في تركيا عام 1984.

كما أمرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية أمس بالإفراج عن شابة سويدية متّهمة بالانتماء إلى تنظيم داعش، بحسب ما افاد مصدر قضائي. وقال المصدر لوكالة فرانس برس إنّ «قاضي المحكمة المركزية قرّر الإفراج عن المتّهمة السويدية فكتوريا دراكو لازار لعدم كفاية الأدلّة».