عمان اليوم

استعراض استكمال مشروع المبادرة المجتمعية للحد من انتشار المخدرات ببوشر

31 أكتوبر 2018
31 أكتوبر 2018

تحت شعار «صحتي هي حياتي...إدماني هو سجني» -

استعرضت اللجنة الصحية بولاية بوشر الخطة المستقبلية عن استكمال مشروع المبادرة المجتمعية للحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية صباح أمس تحت شعار« صحتي هي حياتي...إدماني هو سجني » بتنظيم وزارة الصحة ممثلة بمركز العذيبة الصحي، وذلك تحت رعاية سعادة عيسى بن حمد العزري وكيل وزارة العدل، وحضور نائب والي بوشر والمكلف بأعمال الوالي الدكتور خالد العبري، ومشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية، وذلك بالقاعة الرئيسية بمكتب والي بوشر.

هدفت المبادرة إلى التوعية بمخاطر الإدمان والمخدرات في كونها حائط الصد الأول في مواجهة هذه الظاهرة، (بشكل رسالة إلى أبي الغالي) وتدريب الكادر الطبي والمجتمعي عن المخدرات، كذلك تعزيز دور اللجنة الصحية والمساهمة في تبني مشروع ومبادرة (صحتي هي حياتي .. إدماني هو سجني) وغرس مفهوم العمل التطوعي في قضية المخدرات، وتعزيز جوانب المشاركة المجتمعية في قضية المخدرات وإبراز ودعم الجهود الرائدة في المبادرة.

ابتدأ البرنامج بكلمة ترحيبية للدكتور خالد العبري نائب والي بوشر والمكلف بأعمال الوالي أشار فيها إلى أن المخدرات بلاء عظيم أصابت قطاعاً واسعاً من مجتمعاتنا العربية والإسلامية بل والبشرية جمعاء وبخاصة فئة الشباب، وقد أولت الحكومة المجتمع والشباب خاصة ذكورا وإناثا جل اهتمامها ووفرت لهم كل أسباب الحياة الكريمة النزيهة من أجل بناء شخصية سوية ملتزمة، كما قامت بإنشاء الأندية الثقافية والرياضية ليتمكنوا من الاستفادة من أوقات فراغهم واستثمارها بالأنشطة المفيدة.

وأضاف: تعاطي المخدرات والإدمان لها أبعاد تطال المجتمع والفرد على حد سواء وتلقي بأعبائها ونتائجها على المجتمع أكثرـ إذ تؤدي إلى دمار المجتمع متمثلة في أخلاقياته وقواعد سلوكه وآدابه أو فيما كونه من تقاليد وموروثات اجتماعية أو في روائع القانون وأحكامه التي وضعها المشرع لحماية المجتمع ومن أجل ذلك أنشئت لجان متخصصة تعنى بمكافحة هذا الداء الموقوت.

كما أشاد الدكتور خالد بالجهود التي تبذلها لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية للقضاء على المخدرات أو على الأقل الحد من انتشارها بجميع أنواعها خاصة الترامادول والتي أصبحت ظاهرة عالمية تنتشر بين الفئة العمرية الشابة بين السن السابعة عشرة إلى سن الثلاثين من العمر، ومن واجب اللجنة بولاية بوشر الاستعانة بالعمل الإعلامي بكافة قنواته وأشكاله توضح ظاهرة التعاطي وسبل مكافحتها ومعالجتها ودراسة الاعتبارات الاجتماعية المؤدية لذلك.

وتضمن البرنامج عرض الفيديو التوعوي بمخاطر المخدرات والذي يمزج بين الترهيب والترغيب، عبر إظهار الجوانب الخطيرة والهدامة للمخدرات على الفرد والمجتمع بشكل عام، والترغيب في العلاج لكل من سقط في براثنها، وإعادة الأمل إليه في إمكانية العلاج والانخراط في المجتمع من جديد.

وقام سعادة عيسى بن حمد العزري وكيل وزارة العدل، بتكريم الجهات المشاركة في المسابقة المجتمعية لمبادرة الحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية تثميناً للجهود التي بذلوها في تحقيق أهداف المبادرة.

كما قام راعي المناسبة مع الحضور بالاستماع للشرح الوافي عن قرية الشنيتر والتي تعنى بتدريب فئة الشباب بالمشغولات الحرفية والتراثية، كذلك تعليم وتدريب أهالي المتعاطين على حرف صناعية تقليدية عن طريق الصناعات الحرفية لمدة 6 أشهر، والتجول في المعرض المتنقل التابع لشرطة عمان السلطانية والذي يتضمن التوعية بأضرار المخدرات وطرق الوقاية منها، ونشر الوعي المجتمعي بأخطار المخدرات وتعزيز ثقافة وقيم رفض تعاطي المواد المخدرة بين مختلف شرائح المجتمع واكتساب القناعات والاتجاهات المبنية على أسس علمية ونماذج واقعية عن ضحايا تعاطي المخدرات.

الجدير بالذكر من ضمن الخطط المستقبلية لمشروع المبادرة للحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية إنشاء مشروع الملعب المعشب بمدرسة أبو نبهان الخروصي، والذي يهدف إلى نشر الوعي الصحي بين جميع شرائح المجتمع خاصة طلاب المدرسة لخلق جيل واع بأهمية ممارسة الرياضة كنمط من الحياة اليومية وأسلوب التخلص من الضغوط النفسية والإجهاد ومحاربة الأمراض المنتشرة مثل السكري والسمنة وأمراض القلب، وتشجيع الهوايات الرياضية لشغل أوقات الفراغ وتنمية المهارات الحركية للأنشطة الرياضية المختلفة.