العرب والعالم

السيسي: الحلول الأمنية للهجرة غير الشرعية لن يؤدي إلى الحل

30 أكتوبر 2018
30 أكتوبر 2018

القاهرة القاهرة- عمان -نظيمة سعد الدين-(رويترز) -

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تقديره لجهود المستشارة أنجيلا ميركل، قائلا: «نقدر ميركل تقديراً خاصا، ومعجبون جدا بعطائك خلال فترة قيادتك، ونحن في مصر ننظر بكل احترام لكل ما قدمته ميركل لكل اللاجئين الذين قدموا لألمانيا».

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد بمبنى المستشارية ببرلين، إن التركيز على الحلول الأمنية لقضية الهجرة غير الشرعية لن يؤدى إلى الحل.

وقال السيسي خلال المؤتمر: تشاورنا حول سبل دفع السلام في الشرق الأوسط، وناقشنا زيادة تدفق الاستثمارات الألمانية إلى مصر، وأود تأكيد تقديرنا للدعم الاقتصادي الذي تنتهجه مصر، مضيفا «سعيد باستعادة السياحة الألمانية لمصر، ونأمل في استمرار توجه السياح الألمان للمقاصد المصرية».

من جانبها رحبت المستشارة أنجيلا ميركل بالرئيس المصري خلال كلمتها بالمؤتمر المشترك مع الرئيس السيسي ببرلين، مؤكده أن مصر شريك مهم، وهناك مشاريع متميزة للتعاون الاقتصادي. وقالت ميركل:«هناك علاقات متجددة ومتنوعة على الصعيد الثقافي والاجتماعي والإنمائي، وهناك مباحثات فيما يخص المجتمع المدني، وحققنا تقدما وإنجازات فيها».

وأضافت ميركل: ناقشنا التحديات التي تواجه مصر، وألمانيا حريصة على دعم مصر واستقرارها، ونحث الرئيس السيسي على استغلال الفرصة المتعلقة بالمجتمع المدني لأنه كما يؤكد رئيس لكل المصريين».

وأوضحت ميركل خلال المؤتمر أنه تم التطرق إلى الوضع في ليبيا وسوريا، مؤكدة على دعم جهود مبعوث الامم المتحدة في سوريا، مشيدة بدور مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية، ومن جانبنا كل التقدير لذلك وندعم كل جهود مصر في إجراءات الإصلاحات الاقتصادية، ونتوجه الآن للشريحة الثانية بقيمة 500 مليون يورو.

وكانت ميركل استقبلت الرئيس السيسي في مقر المستشارية ببرلين أمس قبل أن يجريا محادثات ثنائية لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وجاء استقبال ميركل للسيسي بينما تستضيف قمة مجموعة العشرين حول الشراكة مع أفريقيا والتي تهدف للترويج لاستثمار القطاع الخاص في أفريقيا.