1025162
1025162
المنوعات

محاولة سرقة نسخة نادرة من وثيقة «ماغنا كارتا» التاريخية

28 أكتوبر 2018
28 أكتوبر 2018

لندن، «أ.ف.ب»: أوقف رجل يشتبه في أنه حاول سرقة إحدى آخر النسخ الأصلية من «ماغنا كارتا» (الميثاق الأعظم) وهو النص التأسيسي للديمقراطية المعاصرة، في ساليسبري الإنجليزية قبل أن يُطلَق سراحه بكفالة، على ما أعلنت الشرطة المحلية أمس الأول. ويُشتبه في أن هذا الرجل البالغ 45 عاما أراد الاستحواذ على إحدى النسخ الأربع المتبقية من هذا النص التأسيسي للقانون الدستوري المعاصر.

وكان جون لاكلاند ملك إنجلترا وقّع هذا الميثاق الكبير في 15 يونيو 1215 تحت ضغط البارونات المتمردين الساعين للحد من العشوائية في الأحكام الملكية. والمخطوطة المحفوظة في كاتدرائية ساليسبري مكتوبة بخط اليد باللاتينية على ورق نفيس من جلد الماعز. وتعرضت الواجهة التي تحمي الوثيقة التاريخية لهجوم بمطرقة بعد ظهر الخميس. وهي لم تُدمر بالكامل لكنها أصيبت بأضرار موضعية بحسب صورة نشرتها الشرطة عبر «تويتر».

وأوضح عميد ساليسبري الكاهن الأنغليكاني نيكولاس بابادوبولوس لوكالة «بي إيه» البريطانية أن المشتبه به «كان يحاول مغادرة الكاتدرائية عندما أوقف واحتجز إلى حين وصول الشرطة» على يد طاقم العمل في الكاتدرائية. وأضاف «لقد كان يحمل مطرقة لذا فقد أبدى رجالنا شجاعة كبيرة».