1024240
1024240
العرب والعالم

روحاني: حققنا انتصارات تاريخية على أمريكا أمام محكمة العدل الدولية

27 أكتوبر 2018
27 أكتوبر 2018

سيول وفيضانات تجتاح 9 محافظات إيرانية -

طهران - عمان - سجاد أميري -

صرّح الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده حققت انتصارات في مواجهة أمريكا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي خلال الأشهر الأخيرة.

وقال روحاني في كلمته أمام البرلمان الإيراني لتقديم 4 مرشحين لتسلم حقائب وزارية جديدة «إن الانتصارات السياسية التي حققها الشعب الإيراني خلال الأشهر الأخيرة لا مثيل لها ليس في تاريخ إيران فحسب».

وأضاف «ان الانتصار الأول تمثل بالأهلية حيث كان الأمريكيون يرون أن محكمة العدل الدولية غير مؤهلة للبت في شكوى طهران ضد واشنطن بينما كنّا نعتقد بأهليتها حيث صدر الحكم في النهاية لصالح إيران».

وتابع «ان الانتصار الثاني الذي تحقق في محكمة لاهاي تمثل بإصدار أحكام مؤقتة ضد أمريكا التي عارضتها إلّا أن الحقوقيين وممثلي الشعب الإيراني حققوا الانتصار في المحكمة وقد دان رئيس المحكمة أمريكا بشكل علني في الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل أيام».

ولفت روحاني إلى أن الانتصار الثالث تمثل بإطلاق أرصدة إيرانية مجمدة في ايطاليا تبلغ قيمتها نحو 6 مليارات دولار إذ استطاع ممثلو إيران الانتصار في المحكمة الدولية والإفراج عنها.

في شأن آخر أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني «عبد الناصر همتي» بأن خط التبادل المالي مع أوروبا سيفتتح قريبا.

وورد على حساب همتي الشخصي في موقع اينستغرام ان تفاصيل الخط المالي للقيام بالنشاطات التجارية بين إيران والاتحاد الأوروبي تم بحثه في بروكسل الأسبوع الماضي.

وأوضح ان هذا الخط يقوم على تفاهم مشترك حول رغبة الشركات والناشطين الاقتصاديين الإيرانيين والأوروبيين لإقامة واستمرار العلاقات التجارية رغم الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة من الاتفاق النووي. وتابع: ان هذا الخط المالي سيمنح المجال للمصدرين الأوروبيين والإيرانيين لاستلام العملة الأجنبية للسلع المصدرة.

في سياق آخر ذكرت وكالة اسوشيتدبرس الأمريكية ان زوارق سريعة إيرانية اقتربت من السفينة التي تقل قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل في مياه الخليج.

وتابعت الوكالة انه بعد مدة قصير من صعود فوتيل على متن حاملة الطائرات ظهر زورق إيراني سريع ومرّ من أمام السفينة فيما اقترب قارب آخر من الجانب.

وأشارت اسوشيتدبرس إلى أن الزورقين كانا مسلحين واقتربا الى مسافة 300 ياردة من حاملة الطائرات واستفسرا بالأمواج الراديوية عن أسباب تحليق طائرة أمريكية من على متن حاملة الطائرات.

وأضافت ان إحدى الطائرات الأمريكية من طراز أف 35 أقلعت من على متن السفينة لاستقبال الجنرال جوزيف فوتيل وحلقت فوق السفينة قبل أن تهبط بشكل عمودي.

مناخيا اجتاحت السيول والفيضانات محافظات إيرانية خلال اليومين الماضيين. وقال رئيس منظمة الإغاثة والإنقاذ الإيرانية «مرتضى سليمي» ان محافظات آذربایجان الشرقیة والغربیة ولرستان وكرمانشاه وخوزستان وخراسان‌ الشمالیة وجهارمحال وبختیاری وایلام وأردبیل، شهدت وقوع السيول والفيضانات جراء الأمطار الغزيرة خلال اليومين الماضيين، مشيراً إلى أن عمليات الإغاثة وتقديم المساعدات للمتضررين ما تزال مستمرة.