1024117
1024117
العرب والعالم

الناخبون يرجحون فوز الرئيس الأيرلندي بالانتخابات الرئاسية

27 أكتوبر 2018
27 أكتوبر 2018

لندن - (د ب أ): من المرجح أن يفوز الرئيس الأيرلندي الحالي مايكل دي هيجينز بفترة ولاية ثانية مدتها سبع سنوات حيث أشارت استطلاعات آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع أمس إلى حصوله على أغلبية واضحة بنسبة 58% من الأصوات.

وقام رئيس الوزراء ليو فارادكار بتهنئة هيجينز،على تويتر على فوزه شبه المؤكد بالمنصب الشرفي على الأغلب عقب انتخابات أمس الأول.

كما أن الاستفتاء بشأن عدم تجريم التجديف على الله، من خلال إزالة الإشارة إليه من الدستور الأيرلندي، والذي كان يجرى بجانب الانتخابات الرئاسية، يبدو أنه سيحصل على تأييد الأغلبية. وأظهرت استطلاعات آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع التي أجرتها هيئة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (آر تي ايه) أن 71 بالمائة يدعمون التغيير مقابل 3ر26 بالمائة قالوا إنهم صوتوا ضد الاستفتاء.

ودعا فارادكار ونائبه، وزير الخارجية سيمون كوفني، لإعادة انتخاب هيجينز وتغيير قانون التجديف.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية أن نسبة الإقبال بين الناخبين المؤهلين البالغ عددهم 2ر3 مليون شخص، كانت منخفضة للغاية في بعض المناطق، حيث ظلت نسبة الإقبال في بعض مراكز الاقتراع دون العشرة بحلول عصر الجمعة.

يشار إلى أن حزب «شين فين» الجمهوري هو الحزب السياسي الوحيد الذي قدم مرشحا لخوض الانتخابات، وهي لياده ني ريادا. وكل منافسي هيجينز الآخرين مستقلون.

وبدأ فرز الأصوات صباح أمس ويمكن إعلان نتائج الانتخابات بناء على نسبة الإقبال وتقارب الأصوات.