1023369
1023369
العرب والعالم

الإيرلنديون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية

26 أكتوبر 2018
26 أكتوبر 2018

لندن - (د ب أ) : أدلى ناخبو إيرلندا بأصواتهم بمراكز الاقتراع أمس في استفتاء بشأن التجديف والانتخابات الرئاسية، وكان من المتوقع أن يكون الإقبال متدنيا بعدما تحدثت وسائل الإعلام المحلية عن توافد بطيء في الساعات القليلة الأولى من التصويت.

وتبدو شبه مؤكدة إعادة انتخاب الرئيس مايكل دي هيجينز، لفترة ولاية ثانية لسبع سنوات، في المنصب الشرفي إلى حد كبير.

ويواجه هيجنز-77 عاما- وهو سياسي مخضرم في حزب العمال ويخوض الانتخابات بصفة مستقل، خمسة منافسين، لكن استطلاعات الرأي تشير إلى أنه سيفوز بنحو ثلثي الأصوات.

وتشهد أيرلندا أيضا بالتوازي مع الانتخابات الرئاسية، استفتاء بشأن إلغاء تجريم التجديف، من خلال إزالة الإشارة إليه في الدستور الأيرلندي. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن أغلبية ستصوت لصالح إلغاء التجريم، بعدما قالت الكنيسة الكاثوليكية الأيرلندية إن الإشارة إلى التجديف في الدستور أمر «عفا عليه الزمن إلى حد بعيد». وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (آر تي ايه) أن نسبة الإقبال بين الناخبين المؤهلين البالغ عددهم 2ر3 مليون شخص، بطيئة للغاية في بعض المناطق في الساعات الثلاث الأولى، بعد فتح مراكز الاقتراع الساعة السابعة صباحا (0600 بتوقيت جرينتش). وفي العاصمة دبلن بلغ متوسط الإقبال 4 بالمائة بحلول العاشرة صباحا، أقل من الانتخابات الأخيرة، بحسب هيئة الإذاعة.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون إن الإقبال كان متدنيا في بعض مناطق المدينة حيث بلغ 2 بالمائة في الساعات الأولى الثلاث من التصويت.

وفي 12 جزيرة نائية قبالة الساحل الغربي لإيرلندا التي صوتت قبل يوم من بقية جمهور الناخبين أمس الأول لم تبلغ نسبة الإقبال بين الناخبين المؤهلين البالغ عددهم 2100 سوى 22 بالمائة في أرانمور، أكبر جزيرة.

دعا رئيس الوزراء ليو فارادكار لإعادة انتخاب هيجينز وتغيير قانون التجديف.

وإدلاء هيجينز بصوته أمس يشير إلى أن حزب «شين فين» الجمهوري هو الحزب السياسي الوحيد الذي قدم مرشحا لخوض الانتخابات، وهي لياده ني ريادا. وكل منافسيه الآخرين مستقلون.

ومن المقرر بدء فرز الأصوات صباح اليوم ويمكن إعلان نتائج الانتخابات عصرا بناء على نسبة الإقبال وتقارب الأصوات.