الاقتصادية

الصين تواجه مصاعب في إدارة الأصول المالية للدولة

26 أكتوبر 2018
26 أكتوبر 2018

بكين،(د ب أ)- حذرت وزارة المالية في الصين من أن الأصول المالية المملوكة للدولة في حاجة لمزيد من الحماية ضد سوء الإدارة، وذلك عقب نشر بيانات جديدة عن حجم حساباتها الختامية.

وأفادت وكالة أنباء «بلومبرج» الأمريكية بأن إجمالي أصول الشركات المالية المملوكة للدولة بلغت 241 تريليون يوان (6ر34 تريليون دولار) في عام 2017، وفقاً لتقرير نشرته وزارة المالية الصينية في وقت متأخر امس الأول. وبلغت التزامات (الخصم) هذه الشركات 3ر217 تريليون يوان العام الماضي، وفقا للتقرير.

وقال وزير المالية الصيني ليو كون في التقرير: «ونحن نعمل على تطوير إدارة الأصول المالية للدولة تدريجيا، علينا أن ندرك أنه لا تزال هناك تناقضات ومشاكل مؤسسية وهيكلية.

إن مهمة الوقاية من المخاطر الضخمة لا تزال صعبة».

وجاء التحذير في الوقت الذي تخطط فيه الصين لزيادة عدد الشركات التي تعتبرها مؤسسات مالية مهمة للنظام. ويكثف صانعو السياسات جهود الوقاية من الأزمات في الوقت الذي يشهد تضخم عبء ديون الصين إلى مستويات غير مسبوقة.

وذكرت وزارة المالية في التقرير أن مركزية الرقابة على الأصول المالية المملوكة للدولة ستكون مطلوبة.

يذكر أن أكبر أربعة بنوك في العالم من حيث الأصول صينية، وفقا لبيانات «بلومبرج».

ويتحكم البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود وحده في 1ر4 تريليون دولار، في حين تمتلك مجموعة «بينج آن» للتأمين، وهو اسم لم يكن يعرفه سوى قليلين خارج الصين قبل عشر سنوات، أصولا تزيد بنسبة 45 % عن شركة «بيركشير هاثاواي» المملوكة للمستثمر الأمريكي وارن بافيت.