1019532
1019532
العرب والعالم

فلسطينيون يتوافدون على شاطئ غزة للمشاركة في «مسيرة العودة»

22 أكتوبر 2018
22 أكتوبر 2018

10 إصابات برصاص بحرية الاحتلال قبالة القطاع -

غزة- (وكالات)- : أصيب 10 مواطنين، مساء امس، بالرصاص الحي وبالاختناق بالغاز المسيل للدموع، الذي أطلقه جنود بحرية الاحتلال الإسرائيلي على مئات المواطنين المشاركين في فعالية سلمية قبالة شاطئ شمال غرب قطاع غزة.

وأفاد مراسل «وفا»، بأن 10 مواطنين على الأقل أصيبوا بالرصاص الحي وبالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقه جنود الاحتلال على مئات المواطنين قبالة شاطئ بحر شمال غرب غزة، نقلوا على إثرها إلى مستشفيي الشفاء غرب مدينة غزة والإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع لتلقي العلاج.

وتهاجم قوات الاحتلال المواطنين المشاركين في فعاليات شعبية سلمية في المناطق الشرقية والشمالية من قطاع غزة، بالرصاص الحي وقنابل الغاز.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان قرر أمس إعادة فتح معبري كرم أبو سالم (كيرم شالوم) وبين حانون (إيرز) مع قطاع غزة «في أعقاب انخفاض مستوى أعمال العنف قرب السياج الأمني المحيط بالقطاع نهاية الأسبوع الماضي، وفي ظل جهود حماس للسيطرة على الأوضاع الميدانية». وكثفت إسرائيل خلال الأيام الماضية تهديداتها بشن ضربة ضد حماس في قطاع غزة، حيث توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حركة حماس مؤخرا برد «مؤلم للغاية» في حال استمرت المواجهات التي تقع شرقي قطاع غزة مع القوات الإسرائيلية. وقتل أكثر من 200 فلسطيني وأصيب 22 ألفا آخرون بجروح وحالات اختناق منذ مارس الماضي مع بدء مسيرات العودة على الأطراف الحدودية لقطاع غزة للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي. من جهتها بدأ فلسطينيون، عصر أمس، بالتوافد نحو الحدود البحرية شمالي قطاع غزة، للمشاركة بفعاليات المسيرة البحرية الـ13؛ التي تنطلق ضمن فعاليات مسيرة «العودة». وأشعل عدد من الشبان إطارات المركبات المطاطية قرب الحدود البحرية شمالي القطاع، فيما أطلقت القوات الإسرائيلية المتمركزة على الجانب الآخر من الحدود قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المتظاهرين، دون أن يتم الإعلان عن وقوع إصابات. وفي إطار فعاليات المسيرة ، انطلقت عدد من القوارب من ميناء مدينة غزة، متوجهة إلى الشواطئ الشمالية للقطاع للمشاركة في الاحتجاجات.