1014518
1014518
المنوعات

إسدال الستار على فعاليات الملتقى الأدبي والفني للشباب بعبري بعد أيام من التنافس

17 أكتوبر 2018
17 أكتوبر 2018

الأشخرية الأولى في الشعر الفصيح والمخيني في النبطي والعدوية في القصة القصيرة -

عبري ـ سعد الشندودي -

حصدت الشاعرة عهود الأشخرية المركز الأول في مسابقة الملتقى الأدبي للشباب عن قصيدتها بعنوان “انهيار خافت”، بينما فاز بالمركز الأول في الشعر النبطي حمود بن عبدالله المخيني، وفازت بالمركز الأول في القصة القصيرة مريم العدوية عن قصة بعنوان “وتد”.

وكان الملتقى الأدبي الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة قد اختتم أعماله صباح أمس بعد أربعة أيام من القراءات الشعرية والسردية. واستضافت مدينة عبري النسخة الرابعة والعشرين من فعاليات الملتقى على مسرح المسرات بكلية العلوم التطبيقية بعبري. ورعى حفل الختام سعادة السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ البريمي بحضور سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة وولاة ولايات الظاهرة، ورؤساء ومديري المؤسسات والدوائر الحكومية بعبري وشيوخ وأعيان الولاية وجمع من الأهالي.

الثقافة عنوان الحضارة

بدأ الحفل بكلمة من ناصر بن سعيد الغساني ألقاها نيابة عن المشاركين في الملتقى الأدبي والفني بعبري قال فيها: لما كانت الثقافة هي عنوان الحضارة؛ ولهذا تحرص وزارة التراث والثقافة على رعايتها والإشراف عليها وانطلاقاً من دور الوزارة في دعم الثقافة وتطويع السبل من أجل إقامة الأنشطة والفعاليات الثقافية فقد كان وما زال الملتقى الأدبي والفني يحظى لدى الشباب باهتمام كبير وتطلع دائم لما يشكله من منبر مهم لانطلاق المواهب الشابة والواعدة في الكتابة بمختلف مجالاتها وبيئة خصبة لتبادل التجارب والخبرات، وتشارك المعرفة محتضناً في كنفه الشعراء والقاصين مبشراً بوجود أسماء قادرة على أن تتصدر المشهد الثقافي في السلطنة بما يساهم في نماء الوطن ورفعته.

واختتم الغساني كلمته قائلاً: لقد تميزت الدورة الرابعة والعشرين للملتقى الأدبي والفني بمكان إقامته بولاية عبري؛ حيث عبرت مشاركاتنا الشعرية والقصصية؛ كما عبرت القوافل بين الحضارات وامتلاء الربع الخالي بالشعر والفن ومضت الليالي الأربعة للملتقى سريعا، وإذا كانت لنا الحظوة بالمشاركة بالملتقى في دورته الرابعة والعشرين فإننا ننتهز الفرصة لنشكر القائمين على الملتقى على جهودهم الكبيرة والواضحة في تنظيم الملتقى وإخراجه بصورته التي كانت شاكرين لكم جهودكم الدائمة في دعم الثقافة والأدب ودعم المواهب الشابة”.

وبعد ذلك تم تقديم فيلم وثائقي عن فعاليات ومناشط الملتقى الأدبي والفني الرابع والعشرين 2018م بولاية عبري .

وعقب ذلك ألقى الشاعر حمود بن عبدالله المخيني قصيدة شعرية قال في مستهل مطلعها:

لما بدا الصبح والضوء انعكس في الجبين

فغفا الكلام وتلحف والقصيدة صحت

صحت وكان الأرق له عين والنوم عين

ما نامت بخير لكن بألف خير أصبحت

ومن ثم قام القاص خليفة بن سلطان العبري بإلقاء بيان لجنة القصة القصيرة، وقام الشاعر خالد بن علي المعمري بإلقاء بيان لجنة التحكيم للشعر الفصيح، بينما ألقى الشاعر خالد بن علي العلوي بيان لجنة الشعر الشعبي النبطي.

مسابقة الشعر الفصيح

وعقب ذلك قام الإعلامي بدر بن علي الشيباني بإعلان نتائج الفائزين والمشاركين في مسابقة الشعر الفصيح والشعر النبطي والقصة القصيرة بالملتقى الأدبي والفني الرابع والعشرين للشباب 2018م بولاية عبري، ففي الشعر الفصيح فازت المركز الأول عهود بنت سعيد بن راشد الأشخرية عن قصيدة بعنوان انهيار خافت، وفاز بالركز الثاني ناصر بن سعيد بن ناصر الغساني عن قصيدة بعنوان أوراق من ذاكرة مجنون ما، وفازت بالمركز الثالث سارة بنت علي بن جمعة المسعودية عن قصيدة بعنوان استجداء نبوءة، وفازت بالمركز الرابع حمزة بنت مرهون بن يوسف البوسعيدية عن قصيدة بعنوان ما سقط من مرثية المعتمد، وفاز بالمركز الخامس حمود بن سالم بن خلفان السعدي عن قصيدة شعرية بعنوان أصابع في الضباب.

مسابقة الشعر النبطي

وفي مسابقة الشعر النبطي فاز بالمركز الأول حمود بن عبدالله المخيني عن قصيدة شعرية بعنوان من يوميات قصيدة مكسورة، وفاز بالمركز الثاني محمود بن علي العميري عن قصيدة شعرية بعنوان زخرف القول، وفاز بالمركز الثالث علي بن محمد المجيني عن قصيدة شعرية بعنوان قوافل، وفاز بالمركز الرابع إبراهيم بن خميس الشكيلي عن قصيدة شعرية بعنوان وعد، وفاز بالمركز الخامس ناظم بن مبارك البريدعي عن قصيدة شعرية بعنوان صورة . وفي مسابقة القصة القصيرة فازت بالمركز الأول مريم بنت سعيد بن راشد العدوية عن قصة بعنوان وتد، وفازت بالمركز الثاني بشاير بنت حبراس بن شبيط السليمية عن قصة بعنوان مانيكان، وفاز بالمركز الثالث علاء الدين بن محمد الدغيشي عن قصة بعنوان تحليق، وفاز بالمركز الرابع سليمان بن محمد البحري عن قصة بعنوان المركبة شغرت براكب خاص، وفاز بالمركز الخامس محمد بن عبدالله المخيني عن قصة بعنوان حكاية المانيكان. وفي الختام قام سعادة السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ البريمي بتكريم المشاركين والمتعاونين والفائزين في مسابقة الملتقى الأدبي والفني الرابع والعشرين للشباب 2018م بولاية عبري.