1012817
1012817
العرب والعالم

إعلان المهرة محافظة «منكوبة» بسبب الحالة المدارية «لبان»

15 أكتوبر 2018
15 أكتوبر 2018

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

أعلن محافظ المهرة «شرق اليمن» راجح سعيد باكريت المحافظة «منكوبة» جرّاء تعرّضها للحالة المدارية «لبان» المصحوبة بأمطار غزيرة وسيول جارفة تهدّمت على إثرها منازل ونزحت أسر إلى المدارس.

وناشد باكريت أمس في سلسلة منشورات على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» الحكومة اليمنية ودول التحالف والمنظّمات الدولية التحرّك السريع، واصفاً الوضع بأنه «صعب جداً».

وقال «لا تزال المهرة بمختلف مديرياتها تحت تأثير العاصفة لبان، فيما السيول تحاصر مدن وقرى بالمحافظة و الوضع خطير للغاية».

وأضاف محافظ المهرة «الوضع الآن في مدينة الغيضة (مركز المحافظة) والعبري ومونغ ومناطق وادي تنهالن والمسيلة سيّئ للغاية بل كارثي، ونعلنها مناطق منكوبة، بعض أسر بالعبري تم إجلاؤها لأماكن آمنة، ونحتاج على وجه السرعة لتدخّل جوي بشكل عاجل». وأوضح «أن خمسين أسرة عالقة على أسطح منازلها بالمسيلة جرّاء غمرها بمياه السيول الجارفة التي لاتزال تتدفّق بقوة، ولا نستطيع إنقاذها بدون إسناد جوي، وقال الوضع يفوق إمكانياتنا نناشد الحكومة الشرعية والتحالف العربي دعمنا بمروحيات لإجلاء الأسر العالقة وسط السيول». وقال باكريت «بسبب الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة الناجمة عن الحالة المدارية لبان فإن 90% من الشبكة الداخلية لكهرباء مديرية الغيضة خرجت عن الخدمة، علاوة على أضرار جسيمة أخرى أصابت شبكة كهرباء مديريتي حصوين وحوف، ولا تزال الأمطار تهطل بغزارة على المديريات الساحلية للمحافظة».

في غضون ذلك اطّلع نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح خلال لقائه أمس، وكيل أوّل محافظة المهرة مختار محمد سعيد، على مستجدّات الأوضاع وحركة العاصفة المدارية «لبان» التي ضربت عدداً من مديريات المحافظة وسبّبت أضراراً مختلفة. وأفادت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» بأن صالح «استمع إلى موجز عن الأوضاع في المحافظة بشكل عام والأضرار الناجمة عن العاصفة وجهود الإنقاذ والإجلاء والاسعافات للمصابين بشكل خاص».

وحثّ نائب الرئيس اليمني على «مضاعفة الجهود وأن ترفع غرفة العمليات استعداداتها لتجاوز هذا الوضع مستفيدة من الدعم الذي تقدّمه مختلف المنظّمات».