1012174
1012174
الاقتصادية

السلطنة تشارك في اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة المهارات العالمية بهولندا

15 أكتوبر 2018
15 أكتوبر 2018

لتنمية مواهب الطلبة وإبداعاتهم -

تشارك السلطنة حاليا ممثلة بوزارة القوى العاملة في اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة المهارات العالمية للدول الأعضاء والذي يضم أكثر من 500 مندوب ومتحدث من 79 دولة، بالعاصمة الهولندية أمستردام خلال الفترة من 15 إلى 18 أكتوبر الجاري.

يعد الاجتماع ضمن الاجتماعات السنوية لمنظمة المهارات العالمية (WorldSkills)، الذي يعتبر منصة أساسية لمناقشة الإعداد والتنظيم لمسابقة المهارات العالمية 45 في كازان بجمهورية روسيا والمقررة خلال شهر أغسطس 2019م بإذن الله تعالى.

يناقش الاجتماع التحديات التي تواجه القطاع المهني في جميع أنحاء العالم للعمل على رفع مستوى المهارات، وسبل تطوير المهارات من خلال تحديد المعايير المهاراتية والتأثير في القطاعات الحكومية والخاصة للمشاركة في تعزيز المهارات وإدخال التقنيات المتقدمة.

ترأس وفد السلطنة المشارك في هذا الاجتماع المهندس حارب بن حارث المحروقي مدير عام التدريب المهني والممثل الرسمي للسلطنة، والدكتور علي بن سعود المغيري المدير العام المساعد للتعليم التقني والمسؤول الفني للمهارات بالسلطنة، حيث من المتوقع مشاركة السلطنة بمسابقة المهارات العالمية بـ24 مهارة في القطاعين التقني والمهني.

وتسعى وزارة القوى العاملة من خلال هذه المشاركات إلى تنمية مواهب وهوايات ومهارات الطلبة المختلفة، وتنمية إبداعاتهم وصقل مهاراتهم وتغذيتهم بمهارات المنافسة والابتكار ومساعدتهم على إبراز إبداعهم وإنتاجياتهم المختلفة في المحافل المختلفة، وتسليط الضوء على الأشخاص الموهوبين وتوفير منصة للاحتفاء بهم، ونشر الوعي بأهمية العمل في المجالات التقنية والمهنية في أوساط المجتمع، وتوفير البيئة المناسبة للتدريب والعمل، كما ستشارك الوزارة كذلك في المؤتمر والمعرض المصاحبَين للمسابقة لتسويق السلطنة كوجهة سياحية واقتصادية، ويتم سنويا إعداد الخبراء والمتسابقين ومدهم بالمعارف النظرية والعملية بما يتماشى مع متطلبات المهارات العالمية لتمثيل السلطنة.

الجدير بالذكر أن منظمة المهارات العالمية تقوم بتنظيم كافة المهارات وتوصيفها الفني ومشروعات الاختبارات وتحديد المتطلبات لكل مهارة والتي يبلغ عددها 53 مهارة تتبع عدة مجالات هندسية وحرفية وإدارية وتقنية.

وتعتبر المسابقة مناسبة دولية تعقد كل سنتين في إحدى الدول الأعضاء، وتشارك كل دولة عضو بمتسابق واحد ومدرب مرافق له في كل مهارة.