1005980
1005980
عمان اليوم

إجراء عملية جراحية لطفلة حديثة الولادة تعاني من تشوه خلقي في الجهاز الهضمي

09 أكتوبر 2018
09 أكتوبر 2018

لأول مرة بمستشفى صحار -

صحار -  سيف بن محمد المعمري -

تمكن الفريق الطبي بمستشفى صحار متمثلا بأقسام النساء والولادة وجراحة الأطفال والأطفال من التدخل المبكر وإنقاذ حياة طفلة حديثة الولادة وإعادة الأمل للحياة الطبيعية من جديد لها، وترجع الأحداث الى أن والدة الطفلة تتابع في أحد المراكز الصحية التابعة لمحافظة شمال الباطنة عندما تم الاشتباه بان الجنين يعاني من بعض التشوهات الخلقية وبالتنسيق مع أطباء النساء والولادة واللذين بدورهم قاموا بالتواصل مع وحدة رعاية الأطفال حديثي الولادة وكذلك قسم جراحة الأطفال وذلك لعمل الإجراءات اللازمة للتدخل المبكر. وبعد إجراء الفحوصات وعمل الأشعة التلفزيونية الخاصة بالتشوهات الخلقية تم اكتشاف أن الجنين يعاني من تشوه خلقي في الجهاز الهضمي متمثلا في التواء الأمعاء والذي يؤدي الى انسدادها وانقطاع الدم المغذي لمنطقة ما بعد الانسداد وبالتالي تلف الأمعاء إذا لم يتم التدخل المبكر.

وتمت ولادة الطفلة بحالة صحية جيدة إلا أن أعراض المرض المتمثّلة في انتفاخ البطن وخروج العصارة الخضراء من الأنبوب المؤدي للمعدة كان ملاحظاً. وعلى الفور قام الطاقم الطبي بعمل الأشعات والفحوصات اللازمة لتأكيد التشخيص ومن ثم إدخال الطفلة الى غرفة العمليات خلال ست ساعات من الولادة وقد وجد أثناء العملية أن الطفلة تعاني من مرض يعرف باسم (العلوص العقي، meconium ileus ) وهو عبارة عن انحصار براز الطفل الأولي في تجويف الأمعاء ويكون لزجا جدا بحيث يصعب خروجه تلقائيا وهذا يؤدي الى انسداد الأمعاء وإذا لم يتم اكتشافه والتدخل مبكرا فان هذا يؤدي الى ثقب في جدار الأمعاء وخروج المحتوى المعوي السائل الى تجويف البطن مما يؤدي الى مضاعفات خطيرة على حياة الطفل.

وعن الحالة الصحية للمولودة تقول الدكتورة رشيدة بنت عبدالله الطورشية أخصائية نساء وولادة وعلم الأجنة بمستشفى صحار بأنه تم استقبال الحالة بعد ان تم تحويلها من مجمع صحار الصحي. وبعد تأكيد التشخيص تم شرح الحالة للوالدين وضرورة التدخل الجراحي حيث تم التواصل مع المختصين بقسم جراحة الأطفال ووحدة العناية المركزة لحديثي الولادة للتهيئة لاستقبال الحالة، مشيرة الى ان هذه هي المرة الأولى التي يتم تشخيص وإجراء عملية جراحية من هذا النوع في مستشفى صحار.

وقد أشرف على العملية أطباء من قسم جراحة الأطفال بالتعاون مع أطباء التخدير، وعن تفاصيل العملية يحدثنا الدكتور تاكرال أخصائي أول جراحة الأطفال بالمستشفى بان العملية استغرقت حوالي ساعتين حيث تم من خلالها تنظيف الأمعاء من هذه المادة اللزجة وإجراء فتحة في جدار البطن وذلك لتسهيل خروج البراز حتى رجوع الأمعاء لوضعها الطبيعي ولحسن الحظ لم يتم استئصال أي جزء من أمعاء الطفلة، فكلما كان التشخيص والتدخل مبكرا كانت النتائج افضل، كما ان حالة الطفلة كانت مستقرة خلال وبعد العملية . وأشارت الدكتورة لطيفة المطوع أخصائية حديثي الولادة الى ان الطفلة قد تماثلت للشفاء سريعا تحت إشراف من وحدة رعاية الأطفال حديثي الولادة حيث تم إعطاؤها المضادات الحيوية المناسبة وتم البدء في إعطائها حليب الأم في اليوم الخامس من العملية بعد الاطمئنان على نجاحها وبعد استقرار حالتها تم نقلها الى قسم جراحة الأطفال حيث تمت متابعة تغذيتها ومراقبة نموها وإجراء الفحوصات الدورية اللازمة في مثل هذه الحالات.

وأعرب الدكتور محمد الريسي رئيس قسم الأطفال عن بالغ شكره لعناصر الفريق الطبي المتكامل من مختلف التخصصات الذين قدموا الرعاية المتميزة لهذه الطفلة.

وأشاد الدكتور ماجد بن سلطان المقبالي مدير مستشفى صحار بالأطباء الذين قاموا بتشخيص الحالة وإجراء الجراحة لها في وقت قياسي بعد ولادتها، وموضحا بانه ومنذ الوهلة الأولى قد أدركت وزارة الصحة بان أطفال عمان يتصدرون سلم أولوياتها واهتماماتها، حيث تم توفير الكوادر الطبية المؤهلة والأجهزة المتطورة لتقوم بمتابعة الأجنة وتشخيصها قبل ولادتها وهذا يفتح المجال للكوادر الطبية الأخرى للاستعداد مبكرا لإجراء التدخل اللازم وفِي الوقت المناسب وهو ما تم عمله مع هذه الحالة حيث تضافرت جهود الكوادر الطبية لإعادة المولودة لحياتها الطبيعية بأسرع وقت ممكن. واكد ان مستشفى صحار أصبح على مستوى عال من الاستعداد للتعامل مع مثل هذه الحالات حيث إن معظمها يتم تحويلها سابقا الى مستشفيات محافظة مسقط ولكن بفضل من الله وجهود وزارة الصحة وبدعم من معالي الدكتور وزير الصحة اصبح المستشفى اليوم يقوم بجميع العمليات وهذا كان ضمن أهداف وزارة الصحة بتوفير الخدمات الصحية للمواطن في أماكن إقامته دون تكبد العناء والسفر الى محافظة مسقط خصوصا بعد وجود فريق طبي متكامل من جراحي الأطفال ذوي الخبرة العلمية والعملية بما يتناسب وتطلعات الوزارة، إضافة الى وجود كادر تمريضي مؤهل ومتمكن وقادر على التعامل وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للأطفال خلال مراحل عمرية مبكرة.