1003277
1003277
الرئيسية

منخفض مداري ببحر العرب يتوقع تعمقه إلى عاصفة مدارية خلال 48 ساعة

06 أكتوبر 2018
06 أكتوبر 2018

احتمالات بتحركه باتجاه سواحل السلطنة بسرعة «31-50 كم/‏ ساعة» -

متابعـــة: نوح بن ياسر المعمري -

أكد المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بأن آخر خرائط الطقس والتحاليل رصدت منخفضا مداريا جنوب شرق بحر العرب مساء أمس، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 17-27 عقدة(31-50 كم/‏‏ ساعة)، ويتمركز على خط عرض (67.5 شرق) وخط طول (11.7 درجة شمال) ويبعد عن سواحل السلطنة حوالي 1550كم.

وتشير خرائط التنبؤات العددية إلى احتمال تحرك المنخفض المداري باتجاه غرب شمال غرب مع احتمال تعمقه إلى منخفض مداري عميق ثم إلى عاصفة مدارية خلال 48 ساعة القادمة دون وجود أي تأثيرات على سواحل السلطنة خلال الأيام الثلاثة القادمة.

وإذ يواصل المختصون بالأرصاد الجوية تحليل ومتابعة آخر المستجدات على مدار الساعة فإن الهيئة العامة للطيران المدني تدعو إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطور الحالة الجوية.

وقال الدكتور جمعة بن سعيد المسكري مدير عام الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني بأن التقرير رقم واحد يعطي معلومات بأن العوامل الجوية مساعدة على تعمق الحالة المرتقبة أكثر قبل تأثيرها على سواحل السلطنة. ويأتي التقرير كخلاصة في التنبؤات العددية التي يقدمها المختصون بالأرصاد الجوية في السلطنة بالاستعانة بالمركز الإقليمي بنيودلهي والمراكز العالمية التي يعتمد عليها الإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالسلطنة، وعليه يقيّم المختصون بالأرصاد الجوية مدى دقة المعلومات لإيصال البيانات الدقيقة لإصدار التقارير.

ويتابع الأخصائيون بمركز الإنذار المبكر من المخاطر المتعددة الحالة المرتقبة في البحر العرب على مدار 24 ساعة كما يقدمون الرسومات والتنبؤات العددية لاحتمالية مسار الحالة ومدى مساعدة العوامل الجوية لتطورها خلال الأيام القادمة. وتمر مراحل التحذيرات للحالات الجوية على 5 مراحل وهي التقرير وتكون في حالة تشكل منخفض مداري 17-27 عقدة في بحر العرب ويجدد مرة كل 48 ساعة، أما الإشعار فيكون المرحلة الثانية ويصدر خلال 72 ساعة قبل التأثير المباشر للحالة على سواحل السلطنة ويجدد مرة كل 24 ساعة. وفي المرحلة الثالثة يأتي التنبيه ويصدر خلال 48 ساعة قبل التأثير المباشر للحالة على سواحل السلطنة ويجدد مرة كل 12 ساعة. أما التحذير فيصدر خلال 24 ساعة قبل التأثير المباشر للحالة على سواحل السلطنة ويجدد مرة كل 6 ساعات.

وتأتي في النهاية المرحلة الخامسة وهي بيان انتهاء الحالة ويصدر بعد التأكد من انتهاء الحالة وزوال الخطر من التأثير المباشر.

تصنيف الأعاصير

الجدير بذكر بأن تصنيف الحالات المدارية خمسة أنواع حسب سرعة الرياح بالعقدة وهي كالتالي: منخفض: أقل من 17 عقدة، ومنخفض مداري: 17 إلى 27 عقدة، و منخفض مداري عميق: 28 إلى 33 عقدة، وعاصفة مدارية: 34 إلى 63 عقدة، وإعصار مداري: 64 عقدة أو أكثر. كما يتم تصنيف الأعاصير المدارية إلى خمس درجات حسب مقياس سيفر- سمسون للأعاصير بناء على شدة الرياح وهي: الدرجة الأولى: 64-82 عقدة و الدرجة الثانية: 83-95 عقدة، و الدرجة الثالثة 96-112عقدة، والدرجة الرابعة: 113-136 عقدة، والدرجة الخامسة: 173 عقدة أو أكثر.

كما أن الخسائر في الأعاصير تصنف حسب درجة الإعصار، ففي العاصفة المدارية يكون هنالك تكسر الأغصان الصغيرة في الأشجار، ودفع المنازل المتحركة خارج الطريق، وتحطم لوحات الإعلان الكبيرة. أما في الإعصار من الدرجة الأولى فيكون هنالك تصدع الأشجار، وانقلاب المنازل المتحركة رأسا على عقب، وتكسر النوافذ. وفي الدرجة الثانية يكون هنالك اقتلاع الأشجار الكبيرة من جذورها، وتدمير المنازل المتحركة، واقتلاع أسطح المنازل. أما الدرجة الثالثة فيحصل تحطم جدران المباني، وانقلاب السيارات. وكلما اشتد درجة الإعصار تشتد معه الخسائر في المباني والممتلكات.

معلومات عن الأعاصير

وتنشأ الأعاصير فوق المياه الدافئة لمحيطات المناطق المدارية (الأطلسي والهادي والهندي) التي تقع بين خطي عرض 5 و20 شمال خط الاستواء وجنوبه، خاصة في فصلي الصيف والخريف، وتعرف باسم الأعاصير الاستوائية أو المدارية أو الأعاصير الحلزونية لأن الهواء البارد ذا الضغط المرتفع‏، يدور فيها حول مركز ساكن من الهواء الدافئ ذي الضغط المنخفض‏. وتدور الأعاصير في نصف الكرة الشمالي عكس اتجاه عقارب الساعة، وتدور في نصفها الجنوبي مع عقارب الساعة.

بينما تكون حالة الجو اليوم صحوا بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع احتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتفرق على أجزاء من سواحل بحر العرب خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر. وتهب على المناطق الساحلية لبحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى خفيفة متغيرة الاتجاه ليلا، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية شرقية إلى جنوبية خفيفة إلى معتدلة.

أما حالة البحر فيكون هادئ الموج على معظم سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا وربع المتر. مع انخفاض الرؤية الأفقية أثناء تشكل الضباب.