998743
998743
الاقتصادية

وصول الدفعة الأولى من التوربينات لمشروع ظفار لطاقة الرياح

01 أكتوبر 2018
01 أكتوبر 2018

أكدت المهندسة علياء النقبي مديرة التنفيذ والمتابعة بمشروع ظفار لطاقة الرياح على وصول الدفعة الأولى من أجزاء توربينات الرياح لمشروع ظفار من جمهورية الصين إلى ميناء الدقم بسلطنة عمان، وتتضمن الدفعة الأولى عنفات التوربينات وأجزاء الأبراج، وحجرة المحرك الرئيسي، والمحور الرئيسي لدوران العنفات، وطول العنفة الواحدة 65 مترا وتزن 15.5 طن، وحجرة المحرك الرئيسي تزن 95.7 طن، وكل برج من أبراج الرياح يتضمن ثلاثة أقسام مجوفة يتم تركيبها لتشكل البرج النهائي، وثلاث عنفات، وحجرة المحرك رئيسي، والمحور الرئيسي لدوران العنفات، وسيتم تركيب 13 توربينة سعة كل واحدة منها 3.8 ميجاواط.

وقال سالم بن ناصر العلوي المدير العام للشؤون الحكومية والإدارية: إن مشروع محطة «ظُفار لطاقة الرياح» يعد ثمرة اتفاقية تطوير مشتركة تم التوقيع عليها بين كلٍ من شركة «مصدر» وشركة «تنوير» بالسلطنة، ونحن سعداء بتطوير هذا المشروع الذي يعد المساهمة الأولى لـ «مصدر» في سوق الطاقة المتجددة بسلطنة عُمان. وتمت تفريغ ومناولة شحنة أجزاء التوربينات بحرفية عالية في ميناء الدقم. وستتم عملية نقل الأجزاء إلى الموقع تحت إشراف متخصصين من شركة مصدر، وشركة جي إي و تي إس كيه، وبإشراف من شرطة عمان السلطانية، وحظينا بتعاون كبير من قِبَل الجهات الحكومية في السلطنة وأود أن أوجه الشكر إلى مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار ومكتب والي شليم على تعاونهم وجهودهم الجبارة لتسهيل الكثير من الإجراءات لتنفيذ هذا المشروع الأول من نوعه في السلطنة. ومن المقرر أن توفر المحطة البالغة قدرتها الإنتاجية 50 ميجاواط الكهرباء النظيفة لـقرابة الـ 16 ألف منزل وأن تحد من انبعاثات ما مقداره 110 آلاف طن سنوياً من غاز ثاني أكسيد الكربون، علما بأن متوسط سرعة الرياح في منطقة المشروع تتراوح ما بين 7 إلى 8 أمتار في الثانية.

يذكر أن محطة ظفار لطاقة الرياح تعد الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، وستساهم محطة ظُفار لطاقة الرياح في دعم خطط التنويع الاقتصادي التي تتبناها سلطنة عُمان والرامية إلى تنويع مصادر الطاقة عبر توفير مصدر موثوق للطاقة النظيفة، وتتمتع سلطنة عُمان بقدرات متميزة في مجال الطاقة المتجدّدة، لاسيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وسيساهم هذا المشروع لدى اكتماله في تعزيز المكانة الريادية للسلطنة في مجال الطاقة النظيفة بالمنطقة، فضلاً عن أنه سيشكّل ما نسبته 7% من القدرة الإجمالية لتوليد الطاقة بمحافظة ظُفار. ومن المقرر أن تتولى شركة «جنرال إلكتريك»، التي تقود ائتلاف المقاولين وتقدم للمشروع 13 توربينا تعد من أحدث التوربينات التي تنتجها الشركة والتي تضم مولّد رياح توربيني وتبلغ قدرته 3.8 ميجاواط وهو الأكثر تطورا لدى الشركة.