994518
994518
العرب والعالم

إسرائيل تغلق معبر «بيت حانون» مع غزة وتعتقل 10 فلسطينيين في الضفة

26 سبتمبر 2018
26 سبتمبر 2018

رام الله - (عمان ) - نظير فالح -

أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس ، المعبر الوحيد المخصص لعبور الأفراد مع قطاع غزة حتى إشعار آخر، في وقت اعتقلت فيه قواتها 10 فلسطينيين في الضفة الغربية.

وأعلن مدير هيئة الشؤون المدنية في غزة صالح الزق، أن السلطات الإسرائيلية أبلغتهم بإغلاق معبر (بيت حانون - إيرز) مع قطاع غزة حتى إشعار آخر.

وأضاف الزق أن المعبر المذكور سيكون مغلقا أمام تنقل الأفراد من وإلى قطاع غزة باستثناء المرضى والأجانب.

وقالت مصادر إسرائيلية إن إغلاق المعبر جاء ردا على تصعيد احتجاجات مسيرات العودة الفلسطينية على أطراف شرق قطاع غزة خلال الأيام الماضية.

والليلة قبل الماضية، أعلنت وزارة الصحة في غزة عن إصابة فلسطينيين اثنين أحدهما بحالة حرجة جدا برصاص جيش الاحتلال في مواجهات على أطراف شرق قطاع غزة.

ومنذ يوم الجمعة الماضي، استشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب عشرات في مواجهات مع الاحتلال في محاور متعددة من الأطراف الحدودية.

ونظمت الهيئة العليا لمسيرات العودة احتجاجات منذ عدة أيام تهدف إلى «إرباك» الجيش الإسرائيلي ليلا إلى جانب احتجاجات خلال ساعات النهار تصل ذروتها كل يوم جمعة.

وتطالب احتجاجات مسيرات العودة المستمرة منذ 30 مارس الماضي برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ منتصف العام 2007.

من جهة أخرى، قال نادي الأسير الفلسطيني، إن الجيش الإسرائيلي اعتقل 10 فلسطينيين من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

وذكر نادي الأسير في بيان صحفي وصل «عُمان» نسخة منه،أن من بين المعتقلين الكاتبة إسراء خضر غنيمات (34 عاما) التي جرى اعتقالها بعد اقتحام منزلها في بلدة صوريف شمال غرب الخليل.

ويشن الجيش الإسرائيلي حملات اعتقالات ودهم شبه يومية في الضفة الغربية في إطار ملاحقة فلسطينيين يصفهم «بالمطلوبين»، فيما يقول الفلسطينيون إنها غالبا ما تطال مدنيين.