990821
990821
عمان اليوم

«تعليمية» جنوب الشرقية تعرّف المعلمين الجدد بالحقوق والواجبات

23 سبتمبر 2018
23 سبتمبر 2018

كتب - سعيد بن راشد الراسبي:

انطلق بمركز التدريب والإنماء المهني بجعلان بالمديرية العامة للتربية والتعليم بجنوب الشرقية البرنامج التعريفي للمعلمين غير العمانيين الجدد للعام الدراسي 2018/‏‏‏‏ 2019م الذي يستمر لمدة أسبوع كامل حيث يعد البرنامج التدريبي للمعلمين غير العمانيين من البرامج التربوية التي تدعم خطط الإنماء المهني ويسهم في تطوير ورفع مستويات الأداء والممارسات العملية لدى المعلمين وصولا إلى تحقيق جودة العملية التعليمية ويسعى البرنامج إلى تحقيق الأهداف التربوية من أبرزها تنمية المهارات التربوية والأكاديمية التخصصية للمعلمين الجدد لغير العمانيين وإثارة الدافعية لمهنة التدريس والتوعية بالمشاريع التربوية المطبقة على مستوى الوزارة والحقل التربوي والتعريف بالمستجدات التربوية في نظام التعليم بالسلطنة. بدأ البرنامج بكلمة ترحيبية ألقاها سيف بن مبارك الجلنداني المدير العام المساعد لشؤون التخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات مهنئا لهم قبولهم للعمل ومشجعا إياهم ومقدما لهم التوجيهات التي تساندهم وتساعدهم في حياتهم العملية ومشوارهم في حقل التدريس وأثنى على الدور المهم الذي يقومون به في إكساب الطلبة المهارات والمعارف مشيرا إلى أن المعلم يجب أن يكون نموذجا وقدوة يحتذى بها ومنوها على ضرورة الاستفادة من البرامج المطروحة في اللقاء متمنيا لهم التوفيق والنجاح. بدأ البرامج في اليوم الأول بتقديم ورقة عمل بعنوان (حقوق الموظف وواجباته) قدمها سرور الجعفري من قسم الشؤون الإدارية والمالية بمكتب الإشراف التربوي بجعلان تضمنت توضيح لعدد من المفاهيم والمصطلحات الإدارية وأنواع الإجازات وواجبات ومسؤوليات المعلم في ضوء بطاقة الوصف الوظيفي وعناصر تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي وظيفة معلم. بعده قدم حمد النصيري مشرف أنظمة تعليمية بقسم البوابة التعليمية ورقة عمل حول البوابة التعليمية والخدمات التي تقدمها للهيئة التدريسية وتوضيح عملية إجراء الاحتساب واعتماد النتائج واستخراج التقارير وكذلك التدريب على آلية تقديم إجازة إلكترونية وعلى نظام السجلات الإدارية فيما يخص الزيارات الإشرافية، كما يتضمن البرنامج خلال تنفيذه العديد من أوراق العمل منها أدوات التقويم المستمر والتخطيط السنوي واليومي وتطور النظام التعليمي في سلطنة عمان والأسئلة الصفية واستراتيجيات التدريس الفعال وتوظيف تقنيات التعلم النشط.