العرب والعالم

الهند تلغي اجتماعها مع باكستان في نيويورك

21 سبتمبر 2018
21 سبتمبر 2018

نيودلهي-(د ب أ):غيرت الحكومة الهندية موقفها بعد مرور 24 ساعة فقط على موافقتها على إجراء محادثات مع باكستان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن عقد اجتماع بين وزيري خارجية البلدين في الظروف الحالية سيكون عبثًا.

وطلب رئيس الوزراء الباكستاني المنتخب حديثا عمران خان، أمس الأول، من وزيري خارجية الهند وباكستان عقد اجتماع ثنائي في نيويورك، ووافقت وزارة الخارجية الهندية على ذلك بعد ساعات.

لكن تم سحب الاتفاق أمس بعد اكتشاف جثث ثلاثة من رجال الشرطة كان تم اختطافهم في ولاية جامو وكشمير في الجزء الهندي.

ووقعت عملية الاختطاف والقتل في منطقة شوبيان في جامو وكشمير بعد أيام على نشر جماعة حزب المجاهدين رسالة تحذر رجال الشرطة المحليين، وتتوعدهم بالموت إذا لم يستقيلوا، حسبما ذكرت قناة «إن دي تي في» الإخبارية.

وتزعم الهند أن باكستان تدعم متمردي كشمير والزعماء الانفصاليين، لكن إسلام آباد تنفي هذه التهمة وتطلق عليهم اسم «المقاتلون من أجل الحرية».

وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الهندية رافيش كومار أمس: «إن أحدث عمليات القتل الوحشية لأفراد أمننا، وتمجيد باكستان للإرهاب تظهر أن جارتنا لن تغير طرقها».

«بالنظر إلى تغير الوضع، لن يكون هناك اجتماع بين وزيري خارجية الهند وباكستان في نيويورك».

وأشار كومار إلى أن إطلاق سلسلة مؤلفة من 20 طابعا بريديا «تمجد عنصرا إرهابيا وتمجد الإرهاب يؤكد أن باكستان لن تغير طرقها».