986976
986976
العرب والعالم

100 قتـيل جـراء فيضـانات بنـيجـيريا

18 سبتمبر 2018
18 سبتمبر 2018

السلطات تعلن عن «كارثة وطنية» -

لوكوجا (نيجيريا) - (أ ف ب): وصفت نيجيريا الوضع في البلاد بـ«الكارثة الوطنية» بعد فيضانات خطيرة أسفرت عن حوالي مائة قتيل، كما ذكرت أمس أبرز منظمة للإغاثة في نيجيريا.

فقد أدت الأمطار الموسمية القوية الى فيضان نهري النيجر وبينويه، فغمرت المياه قرى ومزارع واحتجزت عشرات آلاف الأشخاص في منازلهم.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال ساني داتي من الوكالة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة «أعلنا وضع الكارثة الوطنية في أربع ولايات: كوغي ودلتا وأنامبرا والنيجر». ووضعت ثماني ولايات أخرى على لائحة الولايات المعرضة لأن يتحول فيها الوضع إلى كارثة.

وأضاف أن «هذه الولايات كانت الأكثر تضررا من الفيضانات. ولقي حوالي 100 شخص مصرعهم في 10 ولايات». وتقع ولايتا كوغي والنيجر في وسط نيجيريا، اما ولايتا دلتا وأنامبرا ففي الجنوب.

وتقع لوكوجا، عاصمة ولاية كوغي عند ملتقى نهرين، وقد غمرتها المياه عمليا. وذكرت الوكالة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة أن مستوى المياه واصل ارتفاعه أمس الأول في لوكوجا وبلغ 11،6 متر، واقترب من رقم سجله فيضان مدمر مماثل في 2012. ولقي مئات الأشخاص آنذاك حتفهم، وتشرد حوالى مليونين آخرين في 30 من ولايات نيجيريا الـ 36.

ومن المتوقع هطول أمطار جديدة، كما ذكرت وكالة الأرصاد الجوية النيجيرية. وصرح الرئيس النيجيري محمد بخاري أمس الأول انه وافق على الإفراج عن ثلاثة ملايين نايرا (8،3 مليون دولار، 7،1 مليون يورو) لشراء معدات طبية وإغاثة.

وفيضانات الأنهار مألوفة في نيجيريا خلال فصل الأمطار الذي يستمر من مايو إلى سبتمبر. وذكر ساني داني أن عناصر ومعدات عسكرية قد ارسلوا للمساعدة في عمليات الإغاثة وإجلاء السكان العالقين.