986016
986016
الرياضية

تعريف الفرق المشاركة بقوانين مسابقة البولينج الـ 13 للمرأة

18 سبتمبر 2018
18 سبتمبر 2018

عقدت اللجنة المنظمة والمشرفة على مسابقة البولينج في نسختها الثالثة عشرة للمرأة اجتماعها الفني والذي يسبق إقامة البطولة والتي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية ممثلة في دائـرة الـريـاضـة النسائيـة بالمديرية العامة للأنشطة الرياضية وقد عقد الاجتماع الفني للفرق المشاركة وبرئاسة سعادة بنت سالم الإسماعيلية المشرفة العامة على البطولة.

وتقام مسابقة البولينج في نسختها الثالثة عشرة للمرأة خلال الفترة من 23 إلى 26 من شهر سبتمبر الجاري بمركز عمان للبولينج بالخوير وبالتعاون مع اللجنة العمانية للبولينج، وبمشاركة 10 فرق من مختلف القطاعين الحكومي والخاص، وسوف تتنافس الفرق في 4 مسابقات وهي مسـابقـة الفــردي ومسـابقـة الزوجـي ومسابقة الفرق ومسابقة الأساتذة، والفرق المشاركة في هذه النسخة هي بنك عمان العربي وشركة محمد البرواني القابضة وكلية مجان وبلدية مسقط وبنك العز الإسلامي وسلاح الجو ونادي أهلي سداب والشركة العمانية لنقل والكهرباء وشركة تنمية نفط عمان وشركة الخدمات الهندسية.

وقد تطرق الاجتماع الفني إلى التعريف بالجوانب الفنية والإدارية المتعلقة بالمسابقة وتحديد قوائم وأرقام اللاعبين بالإضافة إلى تحديد ألوان كل الفرق الأساسية والاحتياطية ومعرفة شروط وقواعد البطولة وغيرها من الأمور المتعلقة بالتنظيم. وتأتي إقامة هذه المسابقة في نسختها الثالثة عشرة بعد النجاح في الأعوام الماضية الــتي كـان لها الصـدى الكبير في جذب الفـتاة العمانية للمـشاركة، حيث ارتأت دائرة الـرياضة النسـائيـة استكمال مشوارها لتنظـيم هـذه المسابقـة، والتي تهدف إلى زيادة نشر ثقـافـة لعبـة البـولينج بين فتيات المجتمـع نظرًا لمـا تتمتـع بـه هذه اللعبـة من الرقي في التعامل مـع الكـرة بعيـدًا عـن الحركة المبـالغ بهـا، كمـا أثمرت هذه المسابقة عن تكوين فريق وطني شارك في عدة فعاليات داخلية وخارجية وتوج بعدة ميداليات ملونة.

كما تهدف اللجنة المنظمة من هذه المسابقة إلى توسيع قاعدة الممارسات للعبة إلى مرحلة المنافسة وتمثيل السلطنة في المحافل الخارجية، حيث إن الهدف من إقامة هذه المسابقة هو تعليم أساسيات اللعبة وزيادة عدد الممارسات وتكوين فريق نسائي في رياضة البولينج قادر على المنافسة، كما أن هذه المسابقة تعتبر رافدًا أساسيًا للمنتخب وبالتالي فإن استمرار المشاركة واستمرار المسابقة يعطي المنتخب قاعدة قوية في اللعبة.

وقد حددت اللجنة المنظمة للمسابقة الجوائز الممنوحة للفائزات في المسابقة ستكون كالآتي: في مسابقة الفردي تمنح صاحبة المركز الأول ميدالية ذهبية و مبلغا نقديا وصاحبة المركز الثاني تمنح ميدالية فضية ومبلغا نقديا وصاحبة المركز الثالث تمنح ميدالية برونزية ومبلغا نقديا. أما الفائزات في مسابقة الزوجي فتمنح صاحبة المركز الأول ميداليتين ذهبيتين ومبلغا نقديا وتمنح صاحبة المركز الثاني ميداليتين فضيتين ومبلغا نقديا، وتمنح صاحبة المركز الثالث ميدالية برونزية ومبلغا نقديا. وتحسب نتائج الفرق المشاركة في المسابقة بحيث تمنح صاحبة المركز الأول 4 ميداليات ذهبية ومبلغا نقديا، وتمنح صاحبة المركز الثاني 4 ميداليات فضية ومبلغا نقديا، وتمنح صاحبة المركز الثالث 4 ميداليات برونزية ومبلغا نقديا، وتحسب نتائج اللاعبات الفائزات في المسابقة في مسابقة الأساتذة بمنح صاحبة المركز الأول ميدالية ذهبية ومبلغ نقدي وتمنح صاحبة المركز الثاني ميدالية فضية ومبلغا نقديا وتمنح صاحبة المركز الثالث ميدالية برونزية ومبلغا نقديا. أما طريقة احتساب الترتيب العام للمؤسسات الفائزة في المسابقة فسيكون عن طريق جمع عدد الميداليات الحاصلة عليها كل مؤسسة في جميع المسابقات حسب المراكز ونوعية الميدالية.

كما وضعت اللجنة المنظمة للمسابقة شروطا فنية للمشاركة في هذه البطولة وهي: أولا في فئة المؤسسات الأهلية أن تشـارك بالمسـابقـة لاعبات من نفس المؤسسة على أن تكون أسماء اللاعبات من مؤسسات معتمدة من الجهة المنتمية إليها أو النادي الرياضي وللمؤسسة الحق في مشاركة (4) لاعبات، ويحق للاعبة واحدة فقط من لاعبات المنتخب الانضمام لأي فريق، كما يحق للمؤسسة المشاركة بلاعبة أجنبية واحدة من المؤسسة المشاركة، والتزام المؤسسة بارتداء القميص الخاص بالمؤسسة أو أي زي موحد للفريق يوضح اسم المؤسسة خلال أيام المسابقة مطبوع عليها شعار المؤسسة أثناء اللعب والتتويج ( الحفل الختامي). وفي مسابقة الفردي تلعب جميع اللاعبات الأربع المسجلات في مسابقة الفردي 4 أشواط، أما في مسابقة الزوجي فيتكون كل فريق في مسابقة الزوجي من لاعبتين مسجلات ؛ تلعب 4 أشواط وفي مسابقة الفرق يحق لكل مؤسسة الاشتراك بفريق واحد مكون من (4) لاعبات مسجلات ، بحيث يلعب كل فريق 4 أشواط، وفي مسابقة الأساتذة يتم تأهيل 16 لاعبة من مجموع عدد اللاعبات المشاركات في المسابقة وذلك بعد جمع جميع النتائج في جميع المسابقات.