عمانتل تدعم مطار الدقم بحلول ذكية من الاتصالات وتقنية المعلومات

في إطار دعمها المتواصل والحثيث للمشاريع الوطنية، تعمل عمانتل على توفير شبكة ألياف بصرية وخدمات تقنية المعلومات والاتصالات لمطار الدقم، كونه يعتبر من المنشآت المهمة التي تعزز مستوى الاقتصاد الوطني والوجهة الاقتصادية القادمة في المستقبل القريب، ويأتي رفد عمانتل لمطار الدقم من خلال شبكة متطورة من الاتصالات لدعم العمليات التشغيلية لرفع مستوى الأداء ومواكبة التطورات التي يشهدها قطاع الطيران المدني حسب المعايير العالمية للمطارات.
وتهدف عمانتل للمساهمة إلى رفد المشاريع الوطنية بالتقنيات الرقمية المتطورة وخدمات الحلول الذكية والاتصالات المتاحة من أجل الإرتقاء بالنظم الإلكترونية في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة بالسلطنة، وتعتبر هذه الخطوة من عمانتل ضمن استراتيجيتها للتحول الرقمي 3.0.
وتعليقا على ذلك، قال طلال بن سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي لعمانتل: «نفتخر بأننا ضمن المساهمين الرئيسيين في توفير خدمات التقنية والاتصالات لمطار الدقم الذي يعد بوابة عمان الاقتصادية في المستقبل القريب بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المشاريع الحيوية في ولاية الدقم بشكل عام وفي المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على وجه الخصوص، ويتلخص دعمنا بتقديم شبكة ألياف بصرية فائقة السرعة ومتكاملة من الحلول الذكية والخدمات الرقمية الحديثة ومراكز معلومات تشمل أنظمة متطورة ذات كفاءة عالية إضافة إلى العديد من الحلول التقنيات الحديثة»، وأكد الرئيس التنفيذي بقوله: «يأتي دعمنا لهذه المؤسسات في إطار مسؤولية الشركة في دعم المشاريع الحيوية بالسلطنة واستجابة لتوجيهات الحكومة في تعزيز شراكة القطاع الخاص مع القطاع العام من أجل دفع عجلة التنمية وتنويع مصادر الدخل للسلطنة وتحقيق تطلعات الحكومة في تحويل المنطقة الاقتصادية بالدقم كوجهة اقتصادية على مستوى المنطقة».
الجدير ذكره أن عمانتل توفر خدمات الاتصالات الثابتة في جميع المؤسسات العاملة في مجال النقل الجوي منها الطيران العماني (Oman Air) والشركة العمانية لإدارة المطارات (OMAC) والهيئة العامة للطيران المدني(PACA) العاملة بمطار الدقم، بالإضافة إلى المؤسسات الأخرى المساندة بالمطار والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة بمطار الدقم. ولا يقتصر ذلك فقط على تقديم الخدمات التقنية بل يمتد إلى إنشاء حلول متطورة وتقنيات جديدة توفر طرق اتصال حديثة لتكون بديلة عن الطرق التقليدية.
وتعد شبكة الألياف البصرية من أبرز الخدمات المقدمة لمطار الدقم التي توفّر سرعة أكبر في نقل المعلومات والبيانات، بالإضافة إلى أنها تحسّن من جودة العمل التي تعتمد عليها المؤسسات العاملة في مجال النقل الجوي بشكل كبير في إنشاء قاعدة بيانات تربطها بكل المراكز بالسلطنة.
كما تم تأمين مطار الدقم بأكثر من مسار من الألياف البصرية مرتبطة بأكثر من مقسم للاتصالات؛ وذلك من أجل تفادي حدوث أية انقطاعات في الشبكة، فعند حدوث قطع في أحد شبكات الألياف البصرية يتم دعم المطار بشبكة أخرى من الألياف البصرية تعمل بنفس الكفاءة والجودة.
وتعمل عمانتل على تحديث أنظمة الاتصالات في جميع المؤسسات بقطاع الطيران المدني من خلال زيادة كفاءة نظم الاتصالات في مراكز المعلومات وإدخال نظم متقدمة ومتطورة للرادارات المستخدمة في مطار الدقم وربطه ببرج المراقبة الذي يوفّر نظاما دقيقا ومتقدما يعمل على مدار الساعة من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية للمطار، فضلاً عن تنفيذ شبكة رقمية متكاملة وخدمات أخرى.
ونظرا للطلب الكبير لخدمات التكنولوجيا والمعلومات في السلطنة، قامت عمانتل عبر إحدى شركاتها التابعة (عمان داتا بارك) بتأسيس مركز بيانات بالدقم لتلبية حاجة الأفراد والمؤسسات كالبنوك وشركات التأمين وشركات النفط والغاز وشركات البيع بالتجزئة وغيرها، ويقدم المركز تسهيلات المواقع للشركات عبر توفير مواقع بديلة للبيانات في حال حدوث طارئ، ويهتم المركز أيضا بتوفير أجهزة كأنظمة مولدات متعددة واحتياطات وقود؛ ويأتي ذلك بسبب احتياج هذه المواقع لمصادر متعددة للطاقة لتشغيلها. ومع ازدياد عدد المؤسسات في الدقم، تقوم عمانتل بتقديم خدمات مختلفة كالخدمات السحابية والنسخ الاحتياطي وخدمات استرداد الحالات المستعصية للمؤسسات؛ حيث إنها تضمن للمستخدم الوصول إلى البيانات التي يحتاجها في أي وقت يشاء وأيضا تضمن له استرجاع البيانات في حال فقدانها. وتتيح الخدمات التسويقية المقدمة من عمانتل للشركات بالتواصل مع الجمهور بواسطة الرسائل النصية القصيرة والرسائل متعددة الوسائط لتوعيتهم بالخدمات التي تقدمها هذه الشركات مثل معلومات عن حالات الطوارئ ومناطق الجذب بالدقم وغيرها.