الاقتصادية

2665 زيارة تفتيشية نفذتها القوى العاملة وتسجيل 771 مخالفة خلال 3 أشهر

13 سبتمبر 2018
13 سبتمبر 2018

لمتابعة قرار وقف العمل فترة الظهيرة -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

أوضحت إحصائيات صادرة من وزارة القوى العاملة أن الوزارة نفذت «2665» زيارة تفتيشية لمواقع العمل؛ لمتابعة تطبيق قرار التوقف عن العمل في فترة الظهيرة لعدد من الشركات، من الساعة 12:30 ظهرا إلى 3:30 عصرا، خلال شهر يونيو ويوليو وأغسطس من العام الجاري. حيث بلغ عدد المخالفات التي تم رصدها خلال هذه الفترة «771» مخالفة، فيما التزمت «1894» شركة بالقرار المذكور.

وقد زارت الوزارة 1003 شركات خلال شهر يونيو الماضي، وأوضحت أن 752 شركة التزمت بالقرار، وخالفته 251 شركة. فيما زارت 1071 شركة خلال شهر يوليو الماضي، والتزمت 709 شركات بالقرار، وخالفته 362 شركة. وزارت 591 شركة خلال شهر أغسطس الماضي، وأوضحت التزام 433 شركة بالقرار، وخالفته 158 شركة.

والجدير بالذكر أن قرار «التوقف عن العمل في فترة الظهيرة» طبقته وزارة القوى العاملة العام الماضي، و ينص على توقف العمل خلال فترة الظهيرة في منشآت القطاع الخاص خلال الفترة من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا وحتى الساعة الثالثة والنصف عصرا، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر وهي: «يونيو ويوليو وأغسطس».

ويأتي القرار في إطار حرص الوزارة على تعزيز علاقات العمل الإنسانية وحماية العاملين من المخاطر وتوفير الوسائل الوقائية لهم في مواقع العمل.

وأكدت الوزارة في القرار بضرورة تقيد منشآت القطاع الخاص بعدم تشغيل العمال في المواقع الإنشائية أو الأماكن المكشوفة ذات الحرارة المرتفعة في أوقات الظهيرة من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا حتى الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر وذلك طوال أيام العمل في أشهر يونيو ويوليو وأغسطس من كل عام، وذلك وفقا للضوابط والإجراءات التي نصت عليها لائحة تدابير السلامة والصحة المهنية في منشآت القطاع الخاص الخاضعة لقانون العمل.

ونصت اللائحة بأهمية تنظيم أداء العمال في ظروف الحرارة على إلزام منشآت القطاع الخاص باستخدام الأجهزة والوسائل الفنية للسيطرة على الحرارة المرتفعة الناتجة عن المواد العازلة والممتصة والعاكسة للحرارة وتزويد أماكن العمل بأجهزة التكييف بما فيها أجهزة التهوية الساحبة والتبريد لتخفيف الحرارة وتهيئة بيئة عمل مناسبة لأداء العاملين، كما نصت اللائحة على وجوب عزل العمليات وأجهزتها التي تصدر عنها درجات الحرارة العالية في أماكن مستقلة بعيدة عن أداء العاملين وحركة العمل. وتهدف هذه الخطوة إلى حماية العاملين الذين يعملون تحت درجات حرارة مرتفعة ما ينعكس سلبًا على صحتهم حيث يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى التشنجات العضلية الحرارية والانهاك الحراري وضربة الشمس كما دعت العامل إلى ضرورة التقيد باحتياطات السلامة الواجب اتباعها لتقليل أخطار ارتفاع درجة الحرارة على الجسم .