979046
979046
الرياضية

شهاب الحبسي يواصل تألقه عالميا ويحل رابعا في بطولة أوروبا للفورمولا

10 سبتمبر 2018
10 سبتمبر 2018

ضمن تأهله للمشاركة في الجولة السادسة بإسبانيا .. الشهر المقبل -

ولدت لأكون بطلا في رياضة المحركات .. حلمي الوصول للفورمولا 1 .. لن يمنعني شيء لتحقيق حلمي .. هدفي رفع علم السلطنة والترويج السياحي والثقافي والرياضي للسلطنة في المحافل العالمية .. نعم أنا أصغر متسابق في البطولة ولكنني من أفصل السائقين .. بهذه الكلمات الكبيرة التي حملها في عقله وقلبه .. حقق المتسابق الدولي شهاب بن أحمد الحبسي إنجازا أوروبيا وعالميا يسجل له شخصيا في أول مشاركة له ضمن بطولات الفورمولا وذلك بعدما حل في المركز الرابع في فئة الجونيور مساء أمس الأول في ختام منافسات الجولة الخامسة ضمن منافسات بطولة أوروبا للفورمولا 4 التي أقيمت على حلبة «ماجنه كورس» بفرنسا وذلك خلال الفترة من 6 – 10 من شهر سبتمبر الجاري، وهذا المركز أهله بشكل رسمي للمشاركة في الجولة السادسة من البطولة التي ستقام بإسبانيا خلال الشهر المقبل.

البطل شهاب الحبسي قدم شكره للمسؤولين بوزارة السياحة وفي مقدمتهم معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، كما قدم شكره لوزارة الشؤون الرياضية وعلى رأسها معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية، والشكر للشيخ خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية، وأيضا إلى مؤسسة الزبير وإلى شركة ظفار للسيارات والشكر موصول أيضا إلى شركة نفط عمان للتسويق وإلى الطيران العماني وإلى جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة على وقوفها ودعمها له خلال الفترة الماضية.

تجارب وسباقات

المتسابق الدولي شهاب بن أحمد الحبسي بدأ مشواره في منافسات الجولة الخامسة ضمن منافسات بطولة أوروبا الفورمولا 4 التي أقيمت على حلبة «ماجنه كورس» بفرنسا وذلك خلال الفترة من 6 – 10 من شهر سبتمبر الجاري، بدأ مشواره بالتجارب الحرة والتأهيلية والتي أثبت جدارته فيها وهو قادم للمشاركة في هذه الجولة ليس من أجل المشاركة أو مشاهدة المتسابقين وإنما من أجل أن يكون ضمن الكبار وعلى منصات التتويج، ففي اليوم الأول وفي السباق الأول حل في المركز الـ 18 بعدما تعرض لحادث أبعده للمراكز المتأخرة، قبل أن يعود بقوة في السباق الثاني ويحجز مكانا له في المركز الـ 13 واستطاع التأهل للسباق النهائي الذي أقيم مساء أمس الأول واضعا نفسه بجدارة أمام أفضل المتسابقين الذين تمكنوا من التأهل للنهائي.

الحبسي بدأ السباق النهائي بثقة كبيرة واضعا أمام عينه أن المتسابق العماني قادر على العطاء إذا توفرت له أبسط الإمكانيات وأنه لن يقف أمامه شيء سوى حجز المراكز الأولى في هذه الجولة، وعلى الرغم من أنه بدأ السباق من المركز الأخير بسبب خطأ فني أرتكبه الفريق الفني لسيارته إلا أن العزيمة الكبيرة والمعنويات العالية التي يحملها بداخله ورغبته القوية في تحقيق جزء من الحلم الذي يراوده ساهم في حصوله على المركز الرابع في ختام السباق النهائي على الرغم من أنه رسم في عقله أنه لا بد من تحقيق المركز الأول في هذه الجولة إلا أن المنافسة الكبيرة التي حصل عليها خلال مجريات السباق وأيضا الخبرة الكبيرة التي يمتلكها المتسابقون وقلة الخبرة التي يمتلكها في بطولات الفورمولا وعدم تمكنه من إجراء أي تجارب رسمية على حلبة السباق قبل هذه الجولة وعدم وجود حلبات متخصصة في السلطنة أمر لم يسعفه في الحصول على أحد المراكز الثلاثة الأولى.

مركز مشرف

بعد نهاية منافسات الجولة الخامسة من البطولة أكد المتسابق الدولي شهاب بن أحمد الحبسي أنه خاض سباقا صعبا للغاية بحكم قلة خبرته في هذه البطولة وفي أول موسم له في بطولة الفورمولا.

وأضاف: الحمد لله رب العالمين تمكنت من تحقيق المركز الرابع أوروبيا في فئة الجونيور ضمن منافسات الجولة الخامسة ببطولة أوروبا الفورمولا 4 التي اقيمت على حلبة «ماجنه كورس» بفرنسا وهذا المركز يعتبر إنجازا مشرفا لي شخصيا وللسلطنة بشكل عام لأنه مركز دولي في بطولات الفورمولا، كما أن حصولي على هذا المركز أهلني للمشاركة في الجولة السادسة من البطولة التي ستقام الشهر المقبل بإسبانيا، وخلال الفترة المقبلة سأعكف على مواصلة التدريبات بمختلف أنواعها البدنية والفنية والذهنية.

مواصــلة الدعــــم

قال شهاب الحبسي: لا يخفى على الجميع بأنني أعاني كثيرا من قلة الدعم المادي في مشاركتي في هذه البطولة التي تحد من حصولي على مراكز متقدمة في هذه البطولة العالمية، كما أن حصولي قبل هذه الجولة على دعم من وزارة السياحة يعتبر تشريفا وفخرا لي، وأقدم الشكر لمعالي أحمد بن ناصر بن حمد المحرزي وزير السياحة ولكافة المسؤولين بالوزارة على هذا الدعم والذي ساهم في حصولي على المركز الرابع، وأتمنى أن تواصل الجهات الحكومية دعهما لي بشكل متواصل، كما أطالب القطاع الخاص بأن يقف معي بشكل أكبر في الجولات المقبلة لأنني أمثل السلطنة في هذه البطولات العالمية. وأحب أن أقدم عبارة شكر لوسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة خاصة الإعلام الرياضي الذي أثبت وجوده في تغطية أحداث رياضة المحركات على المستوى المحلي والدولي.

كما أكد الحبسي أنه في جميع مشاركاته في مختلف الجولات في بطولة الفورمولا 4 يقوم بالترويج السياحي للسلطنة للجماهير الغفيرة التي تحضر وتشاهد السباقات وذلك من حيث توزيع المنشورات وتعريف الجماهير بمنجزات السلطنة وحثهم على زيارة السلطنة والتعرف على معالم السلطنة المختلفة، وأن مشاركته في بطولة الفورمولا 4 ليس فقط كسباقات وإنما تحمل الكثير من الأهداف، وقال: بلا شك إن الترويج السياحي الذي يتخلل سباقاتنا هو من بين أسمى اﻷهداف التي نصبو إلى تحقيقها كفريق عماني يمثل اسم السلطنة في السباقات اﻷوروبية وعندما أشارك باسم السلطنة أكون في منتهى الفخر والاعتزاز ودائما ما أتطلع إلى التعريف باسم السلطنة وتاريخها المشهود من خلال هذه سباقات العالمية، ﻷنها اﻷيقونة التي نفاخر بها الآخرين بأمجادنا وحضارتنا كشعب معروف بالرقي والتقدم والازدهار في جميع مناحي الحياة، واليوم ولله الحمد أصبحنا معروفين من قبل السائقين ونخبة الفرق والرعاة المنظمين للسباقات اﻷوروبية وسأواصل حمل هذه المهمة في السنوات المقبلة ﻷنني أتطلع إلى تطبيق الترويج السياحي بحذافيره وبأن يكون دوري أكثر شمولية في هذا الجانب وسأنتهج كل الطرق واﻷساليب الممكنة لذلك.

مشـــــوار الألـــــف مـــــــيل

أنهى المتسابق الدولي ونجم السلطنة في رياضة المحركات شهاب بن أحمد الحبسي منافسات الجولة الأولى في بطولة فورمولا 4 التي أقيمت على حلبة نوجارو بفرنسا خلال الفترة من 30 من شهر مارس وحتى الثالث من شهر أبريل الماضيين في المركز التاسع من أصل عشرين مشاركا وسط تنافس كبير بين المشاركين وهطول الأمطار وموجة البرد الشديدة.

وفي الجولة الثانية من بطولة الفورمولا 4 التي أقيمت على حلبة مدينة «بو» بفرنسا خلال الفترة من 11 – 14 من شهر مايو الماضي حل الحبسي في المركز العاشر التي عبر فيها الحبسي عن استفادته الكبيرة التي خرج بها من السباق على الرغم من الأمطار التي هطلت بغزارة أثناء السباق النهائي وكذلك سلسلة من حوادث التصادم التي وقع فيها بعض المتسابقين، حيث قال: هذه أول مرة أقود فيها وسط الأمطار الغزيرة في منافسات هذه البطولة ولكن الحمد لله خرجت بالعديد من الفوائد ومنها قدرتي على التحكم بشكل كبير في القيادة وسط الأمطار وكذلك زيادة الخبرة التي أحصل عليها بشكل مستمر من خلال إجراء التجارب والتدريبات قبل وبعد السباقات.

أما في الجولة الثالثة من بطولة الفورمولا 4 والتي أقيمت على حلبة مدينة «سبأ» البلجيكية خلال الفترة من 1 – 4 من شهر يونيو الماضي فقد أنهى شهاب الحبسي مشاركته في المركز الحادي عشر، وسط الأمطار الغزيرة وفي أول تجربة له على هذه الحلبة في هذه البطولة.

المتسابق الدولي شهاب الحبسي والمدعوم من وزارة الشؤون الرياضية وشركة نفط عمان للتسويق ومؤسسة الزبير وشركة ظفار للسيارات والطيران العماني، كان قد أثبت قدرته وجدارته عالميا بعدما حل في المركز الـ 10 عالميا في ختام مشاركة في الجولة الرابعة ضمن منافسات بطولة الفورمولا 4 التي أقيمت على حلبة «ديجون» بفرنسا وذلك خلال الفترة من 13 – 16 من شهر يوليو الماضي، وعلى الرغم من أنه أصغر متسابق عماني وعربي وأيضا أصغر متسابق في البطولة إلا أن العمر لم يقف حاجزا أمام طموحاته الكبيرة التي أبرزها بقوة أمام المتسابقين الذين يملكون خبرة كبيرة وواسعة في هذه البطولة.

وكان المتسابق الدولي شهاب بن أحمد الحبسي ولأول مرة في تاريخ رياضة الفورمولا 4 أصبح أول المنطلقين في السباق الختامي ضمن منافسات الجولة الرابعة من البطولة، وانطلق الحبسي من المركز الأول في السباق الثاني على الرغم من حصوله على المركز العاشر في السباق الأول، إلا أن اللجنة المنظمة للبطولة ارتأت أن يكون الحبسي الممثل للسلطنة والعرب وأن يكون قائدا للمتسابقين في السباق الثاني والذي تكون من 20 متسابقا.