978448
978448
عمان اليوم

لقــــاء تربوي بظـــفار يؤكد أهمية المشرفين في العملية التعليمية

09 سبتمبر 2018
09 سبتمبر 2018

مكتب صلالة: عامر بن غانم الرواس -

ناقش لقاء تربوي عقد بفندق كراون بلازا بصلالة ونظمته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار موضوع الاهتمام بالتحصيل الدراسي كونه محوراً أساسياً في العملية التعليمية ونتائج تحصيل الطلاب في المواد الدراسية للعام المنصرم، ودور الخبراء ومديرو الدوائر والمكاتب الإشرافية والمدارس مع التأكيد على أهميته وتفعيله ومتابعته كل فيما يخصه.

وأكد الشيخ الدكتور الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار على أهمية تفعيل دور المعلم الأول وتمكينه من القيام بمهامه الإشرافية والعمل على تقديم البرامج الإثرائية والمشاغل الفنية التي تسهم في تطوير أدائه للمهام الموكلة إليه وفق دليل مهام الوظائف المدرسية والأنصبة المعتمدة لها. كما أكد على أهمية عملية الانتظام والانضباط المدرسي والزيارات والمتابعات الإشرافية إلى جانب التأكد من توزيع الجدول المدرسي وفقاً لمقتضيات مصلحة العمل، بالإضافة إلى التوظيف الأمثل لمراكز مصادر التعلم والمختبرات المدرسية والوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة في المواقف الصفية، والتواصل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي وتفعيل دور مجالس الآباء والأمهات، إلى جانب مواضيع تتعلق بالمبنى المدرسي ككل ووسائل نقل الطلبة والجمعيات التعاونية وغيرها.

بعد ذلك قدم محمد بن عامر النقيب اليافعي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية كلمة ثمن خلالها دور المشرفين التربويين في خدمة العملية التعليمية والارتقاء بقدرات المعلمين وتعزيز مهاراتهم التربوية والمهنية من خلال المتابعة الميدانية الحثيثة بما ينعكس إيجابا على المستويات التحصيلية للطلاب وأكد في كلمته أهمية الالتزام والإنماء المهني والوقوف على المشاريع وكذلك أهمية الزيارات وأولويتها. وأضاف أن تعليمية ظفار تسعى دوما لتوفير كافة الاحتياجات للمشرفين التربويين بما يساعدهم على أداء رسالتهم، مؤكدا على الدور الكبير الذي يلعبه المشرفون في تعزيز العملية التعليمية بما يواكب التطور المستمر الذي يشهده الحقل التربوي. وتحدث عمر الكثيري خلال اللقاء حول أهمية دور المشرف التربوي، مثمنا جهود المشرفين التربويين بالمديرية وكفاءتهم المهنية وأدائهم الرائع خلال الفترة الماضية، حيث سجّلت مؤخرا عدة قفزات مهمة على صعيد تحسين جودة التعليم والنهوض بقدرات الطلاب.

كما تحدث حامد بن بخيت المشيخي مدير مكتب الإشراف التربوي برخيوت عن دور وأهمية المشرف التربوي وناقش أثر الإشراف التربوي في الميدان وتعزيز الإيجابيات وتذليل الصعوبات وتلافي السلبيات والملاحظات الميدانية المقدمة من المشرفين ودور المشرف التربوي في تطوير وتحسين العملية التعليمية ومتابعة المستجدات والارتقاء بمهنية التعامل، وأعرب عن تقديره للمشرفين على جهودهم المستمرة والمبذولة للرقي بالعملية التعليمية وتحقيق أهدافها المنشودة. وفي ختام اللقاء أتيح للحضور فرصة المناقشة وطرح الأسئلة والمداخلات والتي ساهمت في إثراء الاجتماع للخروج بخطوات عملية لتطوير عمل المشرفين بشكل عام على مستوى المحافظة.