عمان اليوم

حلقة عمل بـ«تطبيقية» صحار تناقش آلية مكافحة الحرائق والإخلاء

06 سبتمبر 2018
06 سبتمبر 2018

صحار - سيف بن محمد المعمري -

نفذت تطبيقية صحار بالتعاون مع الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف حلقة عمل حول مكافحة الحرائق والإخلاء للكادر الإداري والأكاديمي بالكلية والتي حاضر فيها: الرقيب أول احمد بن حسن الزعابي والرقيب حبيب بن عباس آل سنان.

وتم توضيح مفهوم الإطفاء والإسعافات الأولية ومفهوم الاشتعال من حيث إنها عملية كيميائية يتم فيها اتحاد مادة قابلة للاشتعال مع الأكسجين الجوي الذي يساعد على الاشتعال وينتج عن هذه العملية انبعاث حراري يكون نواة الاشتغال وتسمى بمثلث الحريق، وتناول المدربون أنواع الحرائق -وهي أربعة أنواع- منها ما يحدث نتيجة احتراق المواد الصلبة، ومنها ما يحدث نتيجة احتراق المواد السائلة، وما ينتج عن احتراق المواد الغازية، بالإضافة إلى النوع الأخير والذي ينتج عن طريق حريق المعادن. وأكدا أن هناك أسبابا تساعد على نشوب الحرائق ومن أخطرها الإهمال وعدم مراعاة أنظمة الأمن والسلامة، بالإضافة إلى الحرائق المفتعلة.

وأشار المحاضران إلى أن مكافحة الحرائق تتم عن طريق العزل للمادة وهو منع امتداد النار إلى أجزاء أخرى قابلة للاشتعال، أما الحرارة فيستخدم لها التبريد لتخفيض درجتها، ويستخدم كذلك الخنق لتقليل نسبة الأكسجين أو إفسادها في محيط الاشتعال. وأضاف المدربين بأنه يجب على المسؤول عن المنشأة التصرف بهدوء عند حدوث الحريق وتشغيل جرس الإنذار والتأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ، وكذلك توجيه التعليمات إلى الأشخاص بعدم استخدام المصاعد كوسيلة للهروب من الحريق والاتصال بالجهات المعنية.

كما قدم شرحاً حول أنواع وأنظمة الأمن والسلامة، كأجهزة استشعار الدخان والحرائق والتي تعمل بشكل أوتوماتيكي بعد ارتفاع درجات الحرارة أو استشعار كمية كبيرة من الدخان، وشرح المدربون أنواعها وكيفية تركيبها وأهميتها في المؤسسات والبيوت للحفاظ على حياة وسلامة الأفراد.