الاقتصادية

سعيد المنذري: توسعة شبكة الألياف البصرية لتوفيـر خدمات اتصالات عالية السرعة

04 سبتمبر 2018
04 سبتمبر 2018

العمانية للنطاق العريض توقع اتفاقية تمويل مع البنك الآ سيوي بقيمة 92 مليون ريال -

العمانية: وقعت الشركة العمانية للنطاق العريض اتفاقية تمويل مع البنك الآسيوي بهدف الاستثمار في البنية الأساسية وتمويل مشاريعها بقيمة 92 مليون ريال عماني. وقع الاتفاقية نيابة عن الشركة سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانىء والشؤون البحرية, القائم بأعمال وكيل الوزارة للاتصالات, رئيس مجلس ادارة الشركة العمانية للنطاق العريض فيما وقع عن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية «اين بنك» المدير العام للعمليات, ورعى حفل توقيع الاتفاقية معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات.

وقال المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي للشركة إن توقيع الاتفاقية مع البنك الآسيوي للبنية الأساسية يستهدف توفيـر خدمات الاتصالات عالية السرعة من خلال تنفيذ مشاريع توسعة شبكة الألياف البصرية .. كما أنه يمكن الشركة من الاعتماد على التمويل الخارجي في المشاريع القادمة وبدون أية ضمانات حكومية. وأشار الى أن هذا القرض والذي يشارك فيه «صندوق طريق الحرير» و«بنك الهند الوطني» يعد قرضًا تجاريًا بدون ضمان حكومي انما بضمان الأصول والعوائد المتوقعة من المشاريع القادمة اضافة الى الأصول الثابتة مشيرًا الى أن فترة سداد القرض ستكون على مدى عشر سنوات.

وسيتم الاستفادة من هذا القرض في تمويل المشاريع الرأسمالية للشركة المزمع الانتهاء منها في العام 2021 ضمن المرحلة الأولى من تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض بحيث يتم الانتهاء من ما يقارب من 85 بالمائة من تغطية الألياف البصرية في كل محافظة مسقط وما نسبته 30 بالمائة خارج المحافظة بالإضافة الى مشاريع دعم أبراج الاتصالات لمشغلي الاتصالات.

وأوضح أن الشركة تغطي حاليًا محافظة مسقط بما يقرب من 65 الى 67 بالمائة أما خارجها فتغطي ما يصل الى 12 بالمائة وفي الفترة القادمة أي خلال عام 2019 القادم يتوقع أن تغطي ما نسبته 80 بالمائة ليتم بذلك تحقيق الهدف المنصوص عليه في استراتيجية النطاق العريض قبل عام وبالتالي يتم تغطية معظم محافظة مسقط في العام 2019 مؤكدًا أن الدعم الحكومي كان قد توقف منذ بداية العام الجاري 2018 ولم تحصل الشركة على أي دعم حكومي منذ ذلك الوقت بل اعتمدت على التمويل المباشر من خلال التمويلين الداخلي والخارجي .

ونوه المهندس سعيد المنذري الى أن الشركة بدأت منذ بداية العام الماضي 2017 في تنفيذ عدة مشاريع خارج محافظة مسقط افتتح بعضها في ولاية المصنعة على أن يتم في وقت لاحق من العام الحالي افتتاح عدة مشاريع بمحافظة ظفار .

حضر حفل التوقيع عدد من أصحاب السعادة والرؤساء التنفيذيين بالشركة المختصة في قطاع الاتصالات .