Unti88tled-1
Unti88tled-1
الاقتصادية

تواصل العمل بمجمع لوى للبلاستيك و74٫8% نسبة التقدم في مصنع استخلاص الغاز

04 سبتمبر 2018
04 سبتمبر 2018

كتبت: رحمة الكلبانية -

تتواصل أعمال البناء في مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية التابع لأوربك, وتشير احدث مستجدات الحزمة الثالثة للهندسة والتوريد والبناء والتي تتكون من مصنع استخلاص الغاز الى أن التقدم الكلي للحزمة بلغ 74.8% حتى يوليو من العام الجاري.

ويعتبر مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية أحد المشاريع التحويلية الكبرى في السلطنة والذي سيساهم في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2% علاوة على مساهمته في دعم تنمية قطاع الصناعات البلاستيكية التحويلية وزيادة تنوع إنتاج أوربك وتطوير نموذج العمل الخاص بها.

وعند بدء تشغيل المشروع في عام 2020م ستشهد أوربك تحولًا في خليط منتجاتها ونموذج أعمالها لتحقيق الاستفادة القصوى من النفط الخام والغاز في السلطنة. كما من المتوقع أن يزيد المشروع من حجم إنتاج المنتجات البلاستيكية بنحو مليون طن وهو ما سيرفع الإنتاج الإجمالي لأوربك من البلاستيك إلى 1.4 مليون طن من البولي أثيلين والبولي بروبلين.

وسوف يخلق المشروع العديد من فرص الأعمال والتوظيف حيث سيكون هناك حاجة إلى توظيف 350 مشغلا لإدارة المرافق و150 فنيا. ومن المتوقع أن يوفر المشروع أكثر من 1200 وظيفة غير مباشرة في المنطقة المحيطة بالمشروع.

ويتكون المشروع من مصنع لاستخلاص الغاز الطبيعي في فهود، و خط أنابيب بطول 300 كلم يمتد بين فهود ومنطقة صحار الصناعية لنقل الغاز، ووحدة تكسير بالبخار بسعة 800+ ألف طن في العام ، ومصنع للبولي إيثلين عالي الكثافة، ومصنع للبولي إيثلين منخفض الكثافة، ومصنع بولي بروبيلين.

ومن الناحية الفنية فمشروع لوى للبلاستيك هو عبارة عن مشروع تكسير بالبخار يتم من خلاله استغلال المنتجات النهائية التي يتم إنتاجها في مصفاة صحار وفي مصنع العطريات وكذلك استغلال أفضل لسوائل الغاز الطبيعي التي يتم استخراجها حاليا من إمدادات الغاز الطبيعي. إذ يعتمد مفهوم المشروع على إعادة تحويل العناصر الخاصة بالإنتاج الحالي إلى جانب الكميات الإضافية التي يتم شراؤها من الوقود لإنتاج منتجات بوليمر عالية الجودة وتلبية احتياجات الأسواق المحلية والدولية.

ويتمثل الهدف الأساسي من هذا المشروع في تعزيز القيمة المضافة التي يمكن أن يتم تحقيقها من منتجات النفط الخام والغاز الطبيعي العماني. ومن بين أهم الإنجازات التي تحققت للمشروع توقيع اتفاقية مع وزارة النفط والغاز لتوفير احتياجات المشروع من الغاز الطبيعي.