--------------------------
--------------------------
الرياضية

إندونيسيا تنجح في الآسياد وتخطط للأولمبياد - الصين تؤكد سيطرتها المطلقة على جدول الميداليات

02 سبتمبر 2018
02 سبتمبر 2018

في انعكاس واضح لدور المجلس الأولمبي الآسيوي ودورة الألعاب الآسيوية في تطوير الرياضة في القارة الآسيوية والحركة الرياضية العالمية ككل، حققت اندونيسيا قفزة عملاقة بإعلان رغبتها في تنظيم دورة الألعاب الاولمبية الصيفية في عام 2032، مستندة إلى النجاح الباهر الذي سجلته في استضافة دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة التي اختتمت مساء امس الأحد الثاني من سبتمبر 2018.

وينتظم المجلس الأولمبي الآسيوي بإقامة دورة الالعاب الآسيوية منذ منتصف القرن الماضي، وتحمل النسخة الحالية في اندونيسيا الرقم 18، واعتمدت جمعيته العمومية منح الاستضافة في النسختين المقبلتين إلى هانغزهو الصينية في 2022، وناغويا – ايتشي في اليابان في 2026. كما ينظم المجلس الاولمبي الآسيوي دورة الالعاب الآسيوية الشتوية، دورة الألعاب الآسيوية للصالات وفنون الدفاع عن النفس، دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية، ودورة الألعاب الآسيوية للشباب. وبدأت القارات الأخرى تحذو حذو المجلس الأولمبي الآسيوي بتنظيم دورات للألعاب في قاراتها، كما أن اللجنة الاولمبية الدولية اعتمدت اقامة دورة الالعاب الاولمبية للشباب أيضا.

وكان لدورة الالعاب الآسيوية تأثير واضح على تطور الرياضة الاسيوية على مختلف الصعيد ومنها النتائج واستضافة الاحداث العالمية، وخير دليل استضافة العاصمة الكورية الجنوبية سيول الالعاب الآسيوية والالعاب الاولمبية ايضا، والعاصمة الصينية بكين الالعاب الآسيوية ومن ثم الالعاب الأولمبية ايضا، وها هي العاصمة اليابانية طوكيو تستعد لاستضافة دورة الألعاب الاولمبية الصيفية المقبلة في 2022 ويبدو أن اندونيسيا تسير نحو الهدف ذاته بعد أن أكد رئيس جمهوريتها جوكو ويدودو أن نجاح بلاده في استضافة الالعاب الآسيوية مما دفعها لإعلان رغبتها في استضافة دورة الالعاب الاولمبية في 2032. وتستضيف باريس اولمبياد 2024، ولوس انجليس الامريكية اولمبياد 2028. ونجحت اندونيسيا في استضافة نحو 11 ألف رياضي ورياضية ونحو 6 آلاف اداري ورسمي من 45 دولة آسيوية، فضلا عن نحو 11 ألف إعلامي والآلاف من المشجعين خلال دورة الالعاب الآسيوية الثامنة عشرة في مدينتي جاكرتا وبالمبانغ.

وقال الرئيس الاندونيسي لدى استقباله رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ، وسعادة الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، مع أعضاء آخرين في الحركة الاولمبية في القصر الرئاسي في بوغور بجاكرتا: بعد الخبرة التي اكتسبناها خلال دورة الألعاب الآسيوية نثق في قدرتنا على استضافة فعاليات أكبر، لذلك فإن إندونيسيا تخطط لتقديم ترشيحها لاستضافة الألعاب الأولمبية عام 2032. وكان رد رئيس اللجنة الاولمبية الدولية مشجعا بتأكيده أن نجاح الآسياد سيكون بمثابة الأساس القوي للترشح لاستضافة الأولمبياد، معتبرا أن اللجنة الاولمبية الدولية تقدر حقا رغبة اندونيسيا بالترشح لاستضافة دورة 2032 لأنها أثبتت أنها تملك كل المقومات اللازمة لتنظيم الالعاب الاولمبية. وفي حال نجاح إندونيسيا في استضافة الدورة، فإنها ستصبح رابع دولة آسيوية تستضيف الألعاب الاولمبية الصيفية بعد اليابان والصين وكوريا الجنوبية.

هيمنة صينية

وأكدت الصين سيطرتها المطلقة على جدول ميداليات النسخة الثامنة عشرة من دورة الالعاب الآسيوية الثامنة عشرة التي استضافتها اندونيسيا التي اختتمت امس. وأنهت الصين كما كان متوقعا المنافسات في صدارة جدول الميداليات جامعة 289 ميدالية موزعة على 132 ذهبية و92 فضية و65 برونزية.

وحلت اليابان في المركز الثاني حاصدة 205 ميداليات، بواقع 75 ذهبية و56 فضية و74 برونزية، وهي حصيلة جيدة لليابان التي ينافس رياضيوها على أرضهم في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية بعد سنتين والتي تستضيفها عاصمتهم طوكيو. وجاءت كوريا الجنوبية في المركز الثالث برصيد 177 ميدالية، 49 ذهبية و58 فضية و70 برونزية.

وحققت اندونيسيا المضيفة نتائج باهرة جعلتها تحتل المركز الرابع في الترتيب العام برصيد 98 ميدالية، 31 ذهبية و24 فضية و43 برونزية، متقدمة على اوزبكستان الخامسة ولها 70 ميدالية، 21 ذهبية و24 فضية و25 برونزية، وايران السادسة وجمعت 62 ميدالية، 20 ذهبية و20 فضية و22 برونزية. واحتلت البحرين المركز الأول عربيا في جدول ميداليات النسخة الثامنة عشرة من دورة الالعاب الآسيوية في جاكرتا وبالمبانغ، والمركز الحادي عشر في الترتيب العام جامعة 26 ميدالية موزعة على 12 ذهبية و7 فضيات و7 برونزيات جميعا في منافسات ألعاب القوى.

وحقق رياضيو قطر والامارات نتائج لافتة أيضا، فجاءت قطر في المركز الثاني عربيا والخامس عشر في الترتيب العام برصيد 13 ميدالية، 6 ذهبيات و4 فضيات و3 برونزيات. وحلت الامارات العربية المتحدة ثالثة عربيا وفي المركز العشرين في الترتيب العام برصيد 20 ميدالية، 3 ذهبيات و6 فضيات و5 برونزيات. وجاءت الكويت، التي شارك رياضيوها خلف علم بلادهم بعد رفع الايقاف الدولي عنهم قبل يومين من حفل افتتاح الالعاب، في المركز الرابع عربيا والحادي والعشرين في الترتيب العام بمجموع 6 ميداليات، 3 ذهبيات وفضية وبرونزيتان. كما حقق الاردن نتائج لافتة وحل في المركز الخامس عربيا والثالث والعشرين في الترتيب العام برصيد 12 ميدالية، ذهبيتان وفضية و9 برونزيات.

وأنهت السعودية المنافسات في المركز السادس عربيا والخامس والعشرين في الترتيب العام برصيد ست ميداليات، ذهبية وفضيتان وثلاث برونزيات. وحل العراق في المركز السابع بذهبية وفضيتين، ولبنان في المركز الثامن باحرازه ذهبية وفضية وبرونزيتين، وسوريا في المركز العاشر ببرونزية واحدة.