111554
111554
الاقتصادية

الاتحاد الأوروبي سيرد على أي رسوم ضريبية أمريكية تفرض على السيارات

31 أغسطس 2018
31 أغسطس 2018

واشنطن – ا ف ب: أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أمس أن الاتحاد الأوروبي سيرد على أي رسوم جمركية قد تفرضها الولايات المتحدة على السيارات، في وقت تلوح مجددا بوادر التصعيد التجاري بعد التهدئة التي أقرت في يوليو بين واشنطن وبروكسل. وقال يونكر متحدثا لشبكة «زد دي إف» الألمانية إنه في حال شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرسوم الجمركية على واردات السيارات الأوروبية كما هدد الخميس الماضي في مقابلة مع وكالة «بلومبرغ»، «فسوف نقوم بالأمر نفسه». وتابع «اتفقنا مع الرئيس ترامب على نوع من وقف إطلاق النار في ما يتعلق بالضرائب الجديدة على السيارات» مذكرا بزيارته في نهاية يوليو إلى واشنطن بحثا عن تسوية لأزمة تبادل العقوبات بين أوروبا والولايات المتحدة. وقال «كما يحصل أحيانا مع أي هدنة، فهي تكون أحيانا في خطر، لكنه يتم احترامها».

حرك ترامب الخميس المخاوف من تصعيد في الحرب التجارية، رافضا في المقابلة مع «بلومبرغ» عرض الاتحاد الأوروبي بتخلي الطرفين عن الرسوم الجمركية المتبادلة على واردات السيارات. وقال ترامب «إن مستهلكيهم اعتادوا شراء سياراتهم وليس سياراتنا»، وقد أبدى مرارا استياءه لرؤية سيارات مرسيدس في شوارع نيويورك. وأكدت مفوضة التجارة الأوروبية سيسيليا مالمستروم الخميس أمام لجنة في البرلمان الأوروبي، أن بروكسل على استعاد لإلغاء الرسوم الجمركية على السيارات الأمريكية ولكن بشرط أن «يكون ذلك مبادلا». وفي حال فشل المساعي الحالية، فقد هدد ترامب في الربيع بفرض رسوم جمركية بنسبة 25% على السيارات المستوردة، طالبا من وزارة التجارة درس الملف.

من ناحية اخرى هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية ما لم «تطور نفسها». والتصريحات التي أدلى بها ترامب خلال مقابلة مع وكالة بلومبرغ الخميس، هي الأخيرة في سلسلة من الهجمات على مؤسسات النظام العالمي التي أسهمت الولايات المتحدة في بنائها بعد الحرب العالمية الثانية.وقال ترامب للوكالة الإخبارية “إذا لم يطوروا أنفسهم سأنسحب من منظمة التجارة العالمية” واصفا اتفاقية تأسيس المنظمة بأنها “أسوأ اتفاق تجاري على الاطلاق». وقال ترامب الذي سبق أن انتقد نظام تسوية النزاعات في المنظمة بوصفه غير مؤات للولايات المتحدة، إن واشنطن «نادرا ما ربحت دعوى» هناك رغم أن الأمور بدأت تتغيّر العام الماضي. وقال «في العام الماضي بدأنا نربح كثيرا» وأضاف «أتعرفون السبب؟ لأنهم على يقين بأنه إذا لم نربح، فسوف أنسحب منها».وانضمت الصين التي تخوض حاليا حربا تجارية مع الولايات المتحدة، لمنظمة التجارة العالمية في 2001، وهي خطوة وصفها الممثل الأمريكي للتجارة روبرت لايتهايزر بالخطأ.وجاءت تهديدات ترامب فيما تواجه واشنطن تحديات في المنظمة مع رفع شركائها التجاريين شكاوى احتجاجا على الرسوم الجمركية المشددة التي فرضتها الولايات المتحدة على دخول منتجاتها.