614
614
العرب والعالم

خامنئي يؤكد أن ايران مستعدة للتخلي عن الاتفاق النووي «إذا لزم الأمر»

29 أغسطس 2018
29 أغسطس 2018

رافضا أي مفاوضات مع إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب -

أعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي امس، أن حكومته يجب أن تكون مستعدة للانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 اذا لم يعد “يحفظ لها مصالحها الوطنية”.

وقال خامنئي “بالطبع، إذا وصلنا الى خلاصة مفادها أنه لم يعد يحفظ مصالحنا القومية، سنتخلى عنه”، وذلك في تصريحات أوردها موقعه الالكتروني.

والاتفاق المبرم بين ايران والقوى الكبرى في 2015 انسحبت منه الادارة الامريكية في مايو وأعادت فرض العقوبات ضد طهران.

وأضاف خلال لقاء مع الحكومة الايرانية أن الاتفاق النووي “ليس الغاية، انه مجرد وسيلة”.

وتابع المرشد الاعلى أن المحادثات يجب أن تستمر مع أوروبا التي تحاول انقاذ الاتفاق رغم الانسحاب الامريكي، لكنه أضاف أن الحكومة الايرانية “يجب ألا تعلق الامل على الاوروبيين في قضايا مثل الاتفاق النووي او الاقتصاد”، وقال “يجب أن ننظر الى وعودهم بتشكيك”.

وكرر خامنئي القول إن ايران لن تخوض أي مفاوضات مع إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب رغم عرض ترامب إجراء محادثات غير مشروطة.

وقال ان الامريكيين “يريدون القول إنه بإمكانهم حمل أي كان، حتى الجمهورية الاسلامية، إلى طاولة المفاوضات”، مضيفا “لكن كما قلت بالتفصيل في السابق، لن تجري معهم أي مفاوضات”.

من جهة ثانية، بدأ مجلس الشورى الإيراني اجراءات لسحب الثقة من وزيرين آخرين امس في وقت كثف معارضو الرئيس حسن روحاني ضغوطهم على حكومته. وأقال أعضاء مجلس الشورى وزيري العمل والاقتصاد هذا الشهر بينما استجوبوا روحاني امس الاول لأول مرة منذ وصل إلى السلطة قبل خمسة أعوام.

ووقع 20 عضوا في البرلمان امس طلبا لاستدعاء وزير التعليم محمد بطحائي الذي عليه أن يمثل في غضون عشرة أيام لتتم مساءلته والتصويت على حجب الثقة عنه. وامس الاول تقدم نواب بالتماسات لسحب الثقة من وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد شريعتمدار.

وواجه روحاني أسئلة صعبة تتعلق بكيفية تعاطيه مع الاقتصاد عندما مثل أمام النواب امس الاول.

وفي جلسة تصويت عقدت نهاية الاجتماع، أعلن النواب عدم رضاهم عن الأجوبة التي قدمها عن أربعة من أسئلتهم الخمسة التي تناولت البطالة والتهريب وانهيار قيمة الريال الإيراني.

وبموجب قواعد البرلمان، كان من المفترض أن يحال الملف على القضاء للنظر فيه إلا أن رئيس البرلمان علي لاريجاني، وهو حليف مقرب من روحاني، أشار امس إلى عدم وجود أسس قانونية للقيام بذلك.

وبإمكان البرلمان نظريا عزل روحاني لكنه يحظى بحماية المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الذي قال إن الإطاحة بالرئيس قد تخدم “العدو”.

ودعا خامنئي النواب في خطاب ألقاه خلال اجتماع للحكومة امس إلى العمل “ليلا ونهارا” لمعالجة مشكلات ايران الاقتصادية.