العرب والعالم

الأمم المتحدة تفتح مدارسها في غزة رغم تقليص المساعدات

29 أغسطس 2018
29 أغسطس 2018

غزة – أ ف ب: أعادت وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أمس فتح المدارس التي تديرها في قطاع غزة بعد العطلة الصيفية، رغم تقليص الدعم المالي من الولايات المتحدة.

وانطلق العام الدراسي الجديد في الاراضي الفلسطينية بعدما عبرت الامم المتحدة عن مخاوف من عدم التمكن من إعادة فتح المدارس لكن الاونروا حذرت من انها قد تضطر لاغلاقها مجددا في حال نقص التمويل.

وصباح أمس توجه نحو 281 ألف تلميذ من أبناء اللاجئين وهم يرتدون زيهم المدرسي الموحد، إلى مدارسهم البالغ عددها نحو 274 مدرسة في القطاع، وفق ما قال عدنان أبو حسنة الناطق باسم الأونروا في غزة لوكالة فرانس برس.

وقالت الأونروا إنه سيتم إعادة فتح أكثر من 700 مدرسة للاجئين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية ولبنان وسوريا والأردن في الأيام المقبلة. واستقبلت مدارس الأونروا الأطفال التلاميذ رغم أن الخوف لا يزال قائما بأن تغلق الأونروا مدارسها حال عدم توفر التمويل اللازم لخدماتها.

من جهته قال كريس غانيس المتحدث باسم الأونروا لفرانس برس أنه لا يزال من الممكن أن تجبر الوكالة على إغلاق المدارس في غضون شهر إذا لم يتم الحصول على تمويل جديد.

وأوضح «في الوقت الحالي ، ليس لدينا ما يكفي من المال لإبقاء المدارس مفتوحة بعد نهاية سبتمبر».

من جانبه أوضح أبو حسنة أن الأونروا «فتحت المدارس رغم المخاطرة الكبيرة، لدينا عجز ب217 مليون دولار وهذا غير مسبوق». ويقول أبو حسنة «نحتاج في قطاع غزة لبناء 270 مدرسة أخرى على الأقل». في المقابل، أعلن أمير المسحال رئيس اتحاد موظفي الاونروا في مؤتمر صحافي في غزة استمرار اعتصام الموظفين الذي بدأ منذ عدة أسابيع احتجاجا على فصل مئات الموظفين في القطاع.