المنوعات

الفرنســية جــيزيل بينــــو تصــدر عـــطر حوريات البحــــر

28 أغسطس 2018
28 أغسطس 2018

باريس- «العمانية»: تتناول الكاتبة الفرنسية "جيزيل بينو" في روايتها "عطر حوريات البحر"، قصة امرأة في السابعة والعشرين من العمر وُجدت ميتة في بيتها ومضرجة في الدماء. ويكون السؤال: هل ماتت الضحية جراء سقوط عرضي من أعلى الحائط أم إنها تعرضت لعملية اغتيال كما تشير إلى تلك المؤشرات؟

وينبع عنوان الكتاب من اسم الضحية وهو "سيرينا بيرول"، القريب من عبارة "حورية البحر"، وهي فتاة جميلة سَلبت لب الشباب من الرجال وأشعلت الغيرة في قلوب النساء. ومنذ الصفحات الأولى للرواية، تقود الكاتبة قراءها داخل ملحمة عائلية واسعة وغنية بالأسرار المخفية التي يشكل ظهورها بعد حادثة الموت المفاجئ العمودَ الفقري للحكاية.

وتمتلك «جيزيل بينو» المنحدرة من جزيرة «جوادلوب»، رصيدا إبدعيا كبيرا يتكون من رواية تستقي مادتها في الغالب من ظواهر العنف الاجتماعي الموروث من التاريخ. وقد حازت هذه الكاتبة الجائزة الكبرى لقارئات مجلة «أيل» عن كتابها "القيادة الكبرى للأرواح" الذي يبرز آلام الجراح غير الملتئمة والمصائر الفردية المتنقلة بين العناء والأمل.

وتتمثــــل المواضيع المتناولة في أكثــــــر الأحـــيان في أعمال الكاتبة في المنفى، وعدم التسامح، والمزج بين الثقافات، والبحث عن الهوية، والواقع الاجتماعي، وظروف المرأة.