المنوعات

صدور كتاب جديد عن الكافكوية

28 أغسطس 2018
28 أغسطس 2018

بيروت- «العمانية»: عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت، صدر كتاب بعنوان «كافكا والكافكوية والرواية العربية والبحث عن الخلاص» للناقد والأكاديمي العراقي نجم عبدالله كاظم.

جاء الكتاب في تمهيد وقسمين، حيث تناول التمهيد معرفة العرب للآداب الأجنبية وتأثر روائييهم وقاصّيهم بها، خصوصاً خلال النصف الثاني من القرن العشرين، كما تمثّل ذلك بشكل خاص في تيارات ومذاهب الفردية أو الفردانية والذاتية، مثل الوجودية والعبث واللامعقول والفنتازيا، وتعلّقاً بها تيار الوعي.

وتناولت فصول القسم الأول: فرانز كافكا وأدبه، والكافكوية بوصفها تياراً إذ يتمركز حول كافكا وأعماله، فإنه لا يقتصر عليه. أما القسم الثاني فقد تناول تجارب روائيين عرب وجد المؤلف أنهم أبرز من نزعوا في رواياتهم نزوعاً كافكاوياً، ومنهم السوري جورج سالم، والعراقي محي الدين زنكنه، والمصري صنع الله إبراهيم، والفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، والأردني إبراهيم نصر الله، والمصري يحيى الطاهر عبدالله.

أتبع المؤلف التمهيد والقسمين، بخاتمة وملاحق وقائمة مصادر. فقدم للباحثين، في ملحق أول، قائمة بما يقارب 100 كاتب عربي يراهم تأثروا بالنزعات الفردية والذاتية. وفي الملحق الثاني، عرّف بأهم تلك النزعات، إضافة إلى العبث واللامعقول الذي اهتم به متن الكتاب، ومنها: الوجودية، والأدب الوجودي، والواقعية السحرية، والفنتازيا والعجائبية، والتعبيرية والرمزية.

ويأتي هذا الكتاب الذي يقع في 304 صفحات من القطع الكبير، بعد ثلاثين كتاباً سبق للمؤلف المتخصص في الرواية العربية والأدب المقارن إصدارها، منها: /مقدمات وأبحاث تطبيقية حديثة في الأدب المقارن/، و/جماليات الرواية العربية/، و/أمريكا والأمريكي في الرواية العربية/، و/رواية الفتيان، خصائص الفن والموضوعات/، و/نحن والآخر في الرواية العربية/، و/الرواية في العراق وتأثير الرواية العربية/، و/هومسيك، الوطن في غبار المبدعين/، و/الآخر في الشعر العربي الحديث/، و/أيقونات الوهم، الناقد العربي وإشكاليات النقد الحديث.