الأولى

323.7 مليون ريال إيرادات شركات الطاقة والأرباح تقفز 118%

26 أغسطس 2018
26 أغسطس 2018

متجاوزة تأثيرات ضريبة الدخل بعد تعديلها -

$: بلغ إجمالي إيرادات شركات قطاع الطاقة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية خلال النصف الأول من العام الحالي 323.74 مليون ريال عماني، فيما قفز صافي أرباحها بنسبة 118.3٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي وبلغ 36.1 مليون ريال.

ويأتي ارتفاع صافي الأرباح لشركات قطاع الطاقة بعد أن كان قد تأثر خلال العام الماضي بالمخصص المحدد للضريبة المؤجلة حيث ارتفع معدل ضريبة دخل الشركات من 12٪ الى 15٪ وفقا للمرسوم السلطاني رقم 9- 2017 .

وتترقب الشركات صدور اللائحة التنفيذية من قبل الضرائب والتي من المتوقع أن توضح التعديل الجاري على البنود الأخرى من قوانين الضرائب.

وتوجد في سوق مسقط 12 شركة تعمل في قطاع الطاقة يبلغ مجموع رؤوس أموالها 486.67 مليون ريال عماني.

وترتبط شركات الطاقة بعقود طويلة الأجل مع الحـــكومة وتحقق عائدا ثابتا في حدود 5 ٪ مما يجعلها قليلة المخاطــر مقــــارنة بالشركات في القطاعات الأخرى، إضافــــة إلى أسعار أسهمها فيما لو قورنت بالودائع البنكية وحتى السندات الحكومية التي تحقق عائدا في حدود 3 ٪.

وح`ققت الشركات نسبة موثوقية عالية خلال النصف الأول رغم المشاكل الفنية التي اعترضت بعضها خصوصا فيما يتعلق بإنتاج المياه لظروف القوة القاهرة بسبب تكاثر وانتشار الطحالب في البحر.

مؤكدة أنها ستتخذ جميع تدابير الحيطة لضمان الالتزام والحفاظ على مستويات الجاهزية والموثوقية العالية خلال الأشهر المتبقية من عام 2018.