Untitled-1
Untitled-1
الاقتصادية

السلطنة تشارك في التمرين الإقليمي لاختبار نظام الإنذار المبكر من أمواج تسونامي في المحيط الهندي

26 أغسطس 2018
26 أغسطس 2018

كتبت: رحمة الكلبانية -

ستقوم هيئة الطيران المدني في الرابع من سبتمبر المقبل بإخلاء جزء من منطقة السوادي بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، بهدف رفع مستوى الوعي بمخاطر أمواج التسونامي وتعزيز الاستعداد لهذه الظروف على مستوى المجتمع المحلي. يأتي ذلك ضمن مشاركة السلطنة في التمرين الإقليمي لاختبار نظام الإنذار المبكر من أمواج تسونامي في المحيط الهندي (IOWave18) الذي تنظمه اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لمنظمة التربية والعلوم والثقافة اليونسكو.

وذكرت الهيئة بأن التمرين هذا العام سيكون عبارة عن زلزال افتراضي بقوة 9 ريختر على صدع مكران يؤدي إلى أمواج تسونامي تصل إلى سواحل السلطنة في أقل من نصف ساعة ويقدر ارتفاع الموج بحوالي 12 مترا تغمر الشواطئ.

وتشارك السلطنة في التمرين الإقليمي لاختبار نظام الإنذار المبكر من أمواج تسونامي في المحيط الهندي تأكيدا لاستعدادها وجاهزيتها لمواجهة خطر المد البحري وبهدف تقييم وتحسين فعالية نظام وإدارة الإنذار المبكر من مخاطر أمواج التسونامي واختبار نظم الاتصالات والاجراءات التشغيلية الموحدة وتعزيز التأهب لحالات الطوارئ، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي لدى المجتمع بمخاطر المد البحري.