1424753
1424753
الرئيسية

الأوساط العلمية متفائلة باكتشاف الجليد على سطح القمر

22 أغسطس 2018
22 أغسطس 2018

«قد» يعيد كتابة مستقبل استعمار الفضاء -

واشنطن - وكالات: اكتشف علماء الفلك مؤشرات قوية على وجود الماء على القمر، بعدما تمكنوا من رصد بؤر جليدية لأول مرة، مما يفتح آفاقا مهمة أمام رواد الفضاء والرحلات المستقبلية صوب القمر.

وبحسب ما نشرته مجلة «بروسيدينس أوف ناشونال أكاديمي أوف ساينس»، فإن بؤرا جليدية لوحظت في القطبين الجنوبي والشمالي للقمر، عقب تحليل بيانات التقطها مسبار شاندريان 1 الذي أطلقته وكالة الفضاء الهندية سنة 2008. وأوضح العلماء أن الجليد ظهر في عدد من بؤر الظل التي تتجنب أشعة الشمس، وأن أغلب المياه المتجمدة تم رصدها في القطب الجنوبي للقمر.

ويقول الباحثون إن الماء لم يتشكل بمثابة جليد على سطح القمر إلا في البؤر التي لا تزيد فيها درجة الحرارة عن 163 درجة تحت الصفر، لكن هذا العامل غير كاف ، فبحسب البيانات لم يرصد ذلك الأمر سوى في 3.5 بالمائة من مناطق الظل على القمر.

وتؤكد الدراسة أن الجليد الذي جرى اكتشافه قد يشكل مورداً مهما للباحثين، الذين سيزورون القمر مستقبلاً.

وتم إنجاز البحث الفلكي بمشاركة مجموعة من العلماء تحت إشراف الباحث شواي لي، الباحث بمعهد هاواي للجيوفيزياء وعلم الكواكب في مدينة هونولولو الأمريكية.

وقال جيم بريندنستين مدير إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن وجود مياه على سطح القمر مفتاح نجاح محاولات الإنسان من جديد لاستكشاف القمر وبشكل مستدام.

وقال لتلفزيون رويترز في مقابلة بواشنطن أمس الأول بعد يوم من إزاحة ناسا الستار عن نتائج تحليلها للبيانات التي جمعتها سفينة فضاء هندية من القمر «نعلم أن هناك مئات مليارات الأطنان من المياه المتجمدة على سطح القمر».