1422357
1422357
العرب والعالم

منظمة التحرير: إسرائيل تُنفذ مخططات ضم عبر مشاريع استيطانية بتشجيع أمريكي

18 أغسطس 2018
18 أغسطس 2018

مستوطنون يقطعون عشرات أشجار الزيتون بالضفة الغربية -

رام الله -(عمان) - نظير فالح:

قال «المكتب الوطني» للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن الاحتلال ينفذ إجراءاته التهويدية ومخططات الضم بتشجيع أمريكي.

وأوضح المكتب الوطني في تقريره الأسبوعي حول الاستيطان وصل «عُمان» نسخة منه، أمس، أن الاحتلال يقوم بإجراءات غير مسبوقة لتسريع عمليات تهويد القدس ومخططات ضم عبر مشاريع استيطانية. وأضاف: «حكومة الاحتلال الإسرائيلي تمضي قدمًا في سياسة الضم عبر خلق وقائع يومية جديدة وسلسلة من المشاريع الاستيطانية المتتالية».

وتابع: «إسرائيل تستغل بشع مظلة الدعم والانحياز الأمريكي، وتقوم بسياسات توسعية، حيث تشهد مدينة القدس بشكل خاص وعموم مناطق الضفة الغربية المحتلة بشكل عام تغولًا استيطانيًا غير مسبوق».

ورأى أن إقرار مخطط لبناء 20 ألف وحدة استيطانية في القدس المحتلة لـ «يسلط الضوء من جديد على استثمار حكومة وبلدية الاحتلال قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها».

ولفت المكتب الوطني النظر إلى أن المخطط الجديد يترافق مع سعي الاحتلال لتهجير التجمعات الفلسطينية شرقي القدس في منطقة الخان الأحمر تمهيدًا للبدء ببناء منشآت استيطانية ضمن مخطط ( E1 ) والذي يهدف إلى ضم كتلة «معاليه أدوميم» (50 ألف مستوطن) للقدس.

وشدد على أن «الضفة تبدو اليوم أشبه بالساحة الخلفية للاحتلال دون أي حساب، حيث أنهى جيش الاحتلال، تدريبات عسكرية لقوات لواء شمرون في تخوم نابلس».

وبيّن أن إيداع المخطط التفصيلي رقم (323) الذي يستهدف تحويل معسكر جيش الاحتلال المعروف باسم «روش هبكعا» المقام على أراضي المواطنين في طوباس، إلى مستوطنة باسم «بترونوت»، يعتبر تحد جديد للقانون الدولي.

وأفاد بأن لجنة المالية في الكنيست الإسرائيلي صادقت أمس على إضافة 35 مليون شيكل تخصص للمستوطنات التي أقيمت للمستوطنين الذين تم إخلاؤهم من «عمونا و«نتيف هابوت».

ميدانيا قطّع مستوطنون يهود، الليلة قبل الماضية، عشرات أشجار الزيتون المثمرة في أراضٍ زراعية فلسطينية جنوبي مدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية فلسطينية، بأن مستوطني مستوطنة «دوتان»؛ إسرائيلية مُقامة على أراضٍ فلسطينية، أقدموا على تقطيع وتخريب عشرات أشجار الزيتون المثمرة في بلدة عرابة جنوبي جنين.

ونوهت المصادر، إلى أن الأشجار تعود للمزارع الفلسطيني نظمي دهيدي، وتُعد من أشجار الزيتون المُعمرة وقد تخطى عمرها 15 عامًا.

وأكدت، أنها ليست المرة الأولى التي يعتدي فيها المستوطنون على أرض «دهيدي» المحاذية لمستوطنة «دوتان»، إذ سبق وأن قَطّع المستوطنون أشجار زيتون قبل أربع سنوات في ذات المنطقة.

وأمس الاول الجمعة، أقدم مستوطنون يهود على قطع وتدمير 200 شجرة زيتون في حقول قرية اللبن الشرقية جنوبي نابلس شمال الضفة في أراضٍ زراعية مملوكة لمزارع فلسطيني يُدعى «نائل عوايسه».

وكان مستوطنون يهود، قد شنّوا الليلة قبل الماضية، سلسلة هجمات ضد مواطنين فلسطينيين وممتلكاتهم في مدينة نابلس؛ تضمنت قطع الطرق ورشق المركبات الفلسطينية بالحجارة وإحراق جرافة.