العرب والعالم

أمريكا تحذر من أسلحة روسيا الفضائية

14 أغسطس 2018
14 أغسطس 2018

جنيف - (رويترز) - أبدت الولايات المتحدة شكوكا قوية أمس إزاء سعي روسيا للحصول على أسلحة فضائية جديدة بينها نظام ليزر محمول لتدمير الأقمار الصناعية في الفضاء فضلا عن إطلاق قمر صناعي جديد للمراقبة يعمل بطريقة «غير طبيعية».

وقالت إليم دي.اس. بوبليت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الحد من التسلح، في كلمة بمؤتمر للأمم المتحدة عن نزع السلاح يناقش اتفاقية جديدة لمنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي، إن سعي روسيا لامتلاك قدرات فضائية «أمر مقلق».

ورفض مندوب روسي يشارك في المؤتمر تصريحات بوبليت ووصفها بأنها لا أساس لها وافترائية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال، بمنتدى جنيف في فبراير ، إن هناك أولوية لمنع سباق للتسلح في الفضاء الخارجي اتساقا مع مسودة معاهدة مشتركة بين روسيا والصين والتي طرحت قبل عشر سنوات.

لكن بوبليت قالت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كشف في مارس عن «ستة أنظمة أسلحة هجومية كبيرة جديدة» من بينها نظام الليزر العسكري المحمول (بيريسفيت). وأضافت «بالنسبة للولايات المتحدة هذا دليل آخر على أن تصرفات الروس لا تتطابق مع أقوالهم».

وأشارت بوبليت إلى «نظام مراقبة فضائي» أعلنت وزارة الدفاع الروسية في أكتوبر الماضي عن إطلاقه وقالت «الشيء الوحيد المؤكد لدينا أن هذا النظام وضع في مدار».

وقالت إن طريقة عمل هذا النظام على المدار تتعارض مع أي شيء معروف من قبل بما في ذلك أنشطة أقمار المراقبة الروسية. وأضافت «نحن قلقون مما تبدو أنها طريقة غير طبيعية جدا لنظام مراقبة فضائي معلن».

وقالت بوبليت إن سعي روسيا للحصول على قدرات فضائية «أمر مزعج نظرا لنمط السلوك الخبيث الذي تتبعه روسيا في الفترة الأخيرة». وأضافت أن المعاهدة التي تقترحها موسكو لن تمنع مثل هذه الأنشطة ولن تمنع أيضا اختبار أو تخزين أسلحة مضادة للأقمار الصناعية. ورفض ألكسندر دينيكو، وهو دبلوماسي روسي كبير في جنيف، ما وصفها بأنها «نفس الاتهامات التي لا أساس لها والافترائية التي تستند إلى شكوك وإلى افتراضات وما شابه ذلك». وأضاف أن الولايات المتحدة لم تقترح إدخال أي تعديلات على مشروع المعاهدة الصينية الروسية.

وقال «نرى أن الجانب الأمريكي يثير مخاوفه الخطيرة بشأن روسيا، لذا تعتقد أنه ينبغي أن يكونوا هم أول من يدعم المبادرة الروسية. ينبغي أن يكونوا نشطين في العمل على تطوير معاهدة من شأنها أن تلبي المصالح الأمنية للشعب الأمريكي بنسبة 100 %». وأضاف «لكنهم لم يقدموا هذه المساهمة البناءة». ودعا فو كونغ سفير الصين لشؤون نزع السلاح إلى إجراء مناقشات جوهرية حول الفضاء الخارجي لتؤدي إلى إجراء مفاوضات. وقال «دأبت الصين دائما على الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، ونحن ضد تسليح الفضاء الخارجي، أو سباق التسلح في الفضاء الخارجي، أو حتى تحويل الفضاء الخارجي إلى ساحة معركة».