1413224
1413224
العرب والعالم

العراق يعلن انتهاء الفرز اليدوي لأصوات الناخبين

06 أغسطس 2018
06 أغسطس 2018

السجن المؤبد لفرنسي وألمانية ينتميان إلى (داعش) -

بغداد - عمان - جبار الربيعي - وكالات -

أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق أمس «انتهاء عملية العد والفرز اليدوي رسميا» لأصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو ، لكن أوضحت أنها اضطرت إلى اختصار العملية في بغداد بعد أن أتى حريق على مخزن لصناديق الاقتراع.

وكان البرلمان قد أمر بإعادة فرز الأصوات في يونيو بعدما خلص تقرير حكومي إلى وقوع مخالفات خطيرة في عملية الفرز الأولية التي استخدمت فيها السلطات نظاما إلكترونيا.

وقال متحدث باسم المفوضية في بيان إنها قررت «إلغاء عمليات العد والفرز اليدوي لمكتب انتخابات بغداد/‏‏الرصافة ، بعد حصول الحريق الذي تعرضت له مخازن مكتب الرصافة».

وذكر البيان للمرة الأولى فيما يبدو أن «صناديق الاقتراع تعرضت للتلف بالكامل جراء الحادث مما يتعذر معه إجراء عملية إعادة العد والفرز اليدوي»، وهو ما يناقض تصريحات رسمية سابقة عن أنه تم إنقاذ الصناديق.

وكان الحريق قد أثار مخاوف من أن نزاعا انتخابيا قد يؤدي إلى اندلاع أعمال عنف. لكن هذه المخاوف هدأت نسبيا بعدما أحجم مقتدى الصدر الذي فازت كتلته بمعظم الأصوات، عن دعوة أنصاره للخروج إلى الشوارع.

وبعد الحريق جمد البرلمان عمل رئاسة مفوضية الانتخابات وتم تشكيل لجنة من القضاة لتشرف على إعادة فرز الأصوات. ومن المتوقع أن تعلن اللجنة نتائجها في غضون أيام.

وقال القاضي ليث جبر حمزة في البيان إن «مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين قد أنهى عمليات العد والفرز اليدوي لجميع المراكز والمحطات الانتخابية التي وردت بشأنها شكاوى وطعون في عموم محافظات العراق وانتخابات الخارج».

وفازت قائمة «سائرون» التي يقودها زعيم التيار الصدري مقتدى في الانتخابات بأكبر عدد من المقاعد داخل البرلمان العراقي، حيث حصل على 54 مقعداً من أصل 329.

فيما حل في المركز الثاني ائتلاف الفتح ويتزعمه هادي العامري بـ47 مقعداً، كما حصلت قائمة النصر الذي يتزعمها رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، على المركز الثالث بـ42 مقعداً.

من ناحية أخرى، أصدرت المحكمة الجنائية المختصة بقضايا الإرهاب أمس، حكما بالسجن المؤبد على فرنسي وألمانية، بعد إدانتهما بالانتماء إلى تنظيم (داعش).

وأدين الفرنسي لحسن قبوج (58 عاما) والألمانية التي اعلن عن اسمها الأول فقط نادية، خلال جلستي استماع منفصلتين عقدتا صباح أمس أمام المحكمة الجنائية العراقية المختصة بقضايا الإرهاب.

وإضافة إلى الفرنسي والألمانية، أصدرت المحكمة نفسها أمس أحكاما على 13 متهما عراقيا غالبيتهم يلاحقون بقضايا تتعلق بالإرهاب، وقد حكم على أحدهم بالإعدام شنقا. وتمثل عقوبة السجن المؤبد وفقا للقانون العراقي السجن عشرين عاما.

أمنياً، انفجر مخزن للذخيرة والأسلحة داخل مقر تابع لقوات الحشد الشعبي في محافظة كربلاء جنوبي العراق، وفقاً لمصدر أمني.

وذكر المصدر الأمني، أن «أكثر من 16 شخصا أصيبوا نتيجة انفجار الكدس التابع لقوات الحشد الشعبي فضلاً عن سقوط الصواريخ على قضاء المسيب».

وتابع ان «الانفجار تسبب باندلاع حريق هائل في مكان الحادث، كذلك تم اغلاق طريق بغداد ـ كربلاء من قبل القوات الأمنية المتواجدة في موقع الحاث».

في حين، أعلنت وزارة الداخلية، إلقاء القبض على أحد عناصر تنظيم «داعش».

وقالت الوزارة، إن «مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية في محافظة كركوك والعاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية تمكنت من إلقاء القبض أحد عناصر داعش الخطرين بعد نصب كمين محكم له».