عمان اليوم

«الخدمة المدنية» تستعرض آلية إعداد عمليات نظام إدارة الجودة

31 يوليو 2018
31 يوليو 2018

بهدف تطوير الأداء الحكومي -

تنفذ وزارة الخدمة المدنية ممثلة بالمديرية العامة للتطوير وضمان الجودة أمس برنامجا تدريبيا حول «آلية إعداد عمليات نظام إدارة الجودة» لموظفي المديرية العامة للموارد البشرية ببلدية مسقط، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة لتقديم الدعم والمساندة للجهات الحكومية الخاضعة وغير الخاضعة لقانون الخدمة المدنية.

ويهدف البرنامج بشكل عام إلى تطوير الأداء الحكومي من خلال إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة في مجال نظام إدارة الجودة وفق مواصفة الآيزو (9001/‏‏‏2015).

ويسلط البرنامج الضوء على عدد من المحاور المهمة المتصلة بنظام إدارة الجودة ومراحل تطبيق نظام إدارة الجودة ابتداء من مرحلة الإعداد والتحضير للنظام، مرورا بمراحل التوعية بشأن النظام وتدريب العاملين عليه ، حيث تم تدريب أعضاء فريق الجودة على متطلبات المواصفة الحديثة من فهم وتحديد السياق ، والذي يعني بتحديد التحديات الداخلية والخارجية للمؤسسة، وتحديد الأطراف المعنية، والمعارف التنظيمية، بالإضافة إلى شرح المنهج القائم على المخاطر، وصولا إلى مرحلة التوثيق وانتهاء بتطبيق النظام ثم التدقيق عليه بهدف التأكد من مطابقته لمتطلبات مواصفة الآيزو (9001:2015).

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة في تعزيز وتنمية مهارات وقدرات موظفيها في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات الوظيفية للارتقاء بأداء الموظف وتطوير الأداء المؤسسي.