صحافة

السماح بحشيشة الكيف لأغراض طبية

30 يوليو 2018
30 يوليو 2018

تعتبر حشيشة الكيف (الماريجوانا) من الممنوعات في المملكة المتحدة، غير أنه ولأغراض طبية أعلن وزير الداخلية ساجد جافيد أنه سيُسمح للمتخصصين في المملكة المتحدة في الخريف المقبل بوصف وصفات لمنتجات حشيشة الكيف (الماريجوانا) الطبية، وفقًا لتقديرهم المهني، بحسب تقرير نشرته صحيفة “آي” الأسبوع الماضي.

ونشرت الصحيفة صورة لطفل يدعى بيلي كالدويل مع والدته شارلوت، اللذان تزعّما حملة للوصول إلى الدواء لعلاج مرض الصرع النادر الذي يعاني منه الطفل بيلي.

ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية ساجد جاويد قوله إنه سيتم السماح للأطباء بإصدار وصفات طبية للقنب بحريتهم المهنية. وسيتم تخفيض منتجات القنب الطبي التي تستوفي شروط الجودة المطلوبة إلى مستوى 2 في قائمة الأدوية الخطيرة وسيتم تعريفها بأنها مفيدة طبيا.

وقالت الصحيفة إن الحكومة أوضحت أنه على الرغم من أن هذا سيساعد المرضى، فإن هذه ليست خطوة نحو إضفاء الشرعية على الحشيش للاستعمال الترفيهي. وستقوم الوكالة الوطنية للصحة والأدوية قريبا بإعداد تعريفات دقيقة لمنتجات القنب الطبي التي يمكن توفيرها على النحو الذي يحدده الطبيب.

كما أعلنت وزارة الداخلية أيضا أن الأطباء سيتحملون المسؤولية الكاملة عن المخاطر التي قد تكون ناجمة عن استخدام الماريجوانا. وقال الوزير جاويد لوسائل الإعلام “بعد استشارة فريقين من الخبراء، قررت إعادة تصنيف منتجات القنب الطبية حتى يمكن إصدارها في السجل”.

ووفقًا لقرار الوزير، فإن الحشيش الطبي سيكون متاحا فقط للمرضى الذين سيكونون على قائمة الوصفات الطبية المسبقة.