1406325
1406325
العرب والعالم

روسيا تعزز أسطولها البحري بـ 26 قطعة بحرية جديدة

29 يوليو 2018
29 يوليو 2018

هتافات ضد بوتين احتجاجا على خطة رفع سن التقاعد -

سان بطرسبورج-(أ ف ب)-(رويترز) :اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس ان روسيا ستعزز اسطولها البحري الحربي هذا العام بـ 26 قطعة بحرية جديدة، بينها اربع مجهزة بصواريخ عابرة من طراز «كاليبر».

وقال بوتين كما نقلت عنه وكالة انترفاكس خلال زيارة لسان بطرسبورج (شمال غرب) لمناسبة يوم البحرية «ستحصل البحرية عام 2018 على 26 سفينة حربية جديدة بينها اربع مجهزة بصواريخ كاليبر».

وذكر بأن البحرية حصلت هذا العام على اربع سفن سطح وزورق ضد أعمال التخريب وثلاث سفن إمداد.

ويقدر مدى صاروخ كاليبر بـ 1900 كلم وهو يوازي صاروخ توماهوك الأمريكي وقادر على التصدي للدفاعات على علو منخفض جدا، واستخدمته القوات الروسية مرارا في الأعوام الأخيرة لضرب أهداف في سوريا انطلاقا من بوارج في البحر المتوسط.

واوضح قائد الاسطول الروسي في البحر الاسود الذي مقره في سيباستوبول في القرم الاميرال الكسندر مويسييف ان قواته ستتعزز بست سفن جديدة بحلول نهاية العام، بحسب انترفاكس.

وحضر بوتين صباح امس عرضا كبيرا لقطع بحرية عسكرية في نهر نيفا في سان بطرسبورج شاركت فيه 39 سفينة.وقال «سنواصل اتخاذ تدابير بهدف تعزيز وتطوير بحريتنا وتحسين عتادها».

على صعيد آخر تظاهر آلاف في وسط موسكو أمس احتجاجا على خطة لرفع سن التقاعد في روسيا حيث ردد المحتجون هتافات ضد الرئيس فلاديمير بوتين الذي تأثرت شعبيته بمشروع القانون.

وهتف المتظاهرون في الاحتجاج الذي نظمه حزب التحرير المعارض «بوتين لص» و«يسقط القيصر» وهي هتافات دأب المعارضون لبوتين وحكومته على ترديدها في مثل هذه الاحتجاجات.

ويشكل اقتراح رفع سن التقاعد حساسية سياسية لبوتين، الذي أعيد انتخابه في مارس لأنه أثار سلسلة من الاحتجاجات في أنحاء روسيا منذ إعلانه يوم 14 يونيو الماضي الذي صادف أول مباراة لمنتخب روسيا في بطولة كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها روسيا.

ورفض نحو 90 في المائة من المشاركين في استطلاع رأي أجري في الآونة الأخيرة هذه الخطة كما وقع نحو ثلاثة ملايين شخص على عريضة ضد هذا الاقتراح على الإنترنت.

وقالت منظمة (وايت كاونتر) غير الحكومية المعنية بإحصاء عدد المشاركين في التجمعات الحاشدة إن عدد المشاركين في الاحتجاج الذي جرى تنظيمه على بعد نحو 2.4 كيلومتر من مقر الكرملين تجاوز ستة آلاف شخص بينما قالت الشرطة أن نحو 2500 فقط شاركوا.

ويمثل اقتراح رفع سن التقاعد من 60 إلى 65 عاما للرجال ومن 55 إلى 63 عاما للنساء جزءا من حزمة موازنة لا تحظى بشعبية لدعم الموارد المالية الحكومية يساندها أعضاء في البرلمان الروسي. وكان بوتين، الذي تعهد من قبل بعدم رفع سن التقاعد، سعى للنأي بنفسه عن خطة التقاعد الجديدة.وقال بوتين الشهر الحالي إنه غير راض عن أي مقترحات بهذا الصدد مضيفا أن بإمكان روسيا تجنب رفع سن التقاعد لعدة سنوات مقبلة.