1406232
1406232
العرب والعالم

رئيس أفغانستان يهنئ عمران خان بعد فوز حزبه في الانتخابات الباكستانية

29 يوليو 2018
29 يوليو 2018

نقل نواز شريف من السجن الى المستشفى -

إسلام أباد - (د ب أ - أ ف ب)- هنأ الرئيس الأفغاني أشرف غني أمس نجم الكريكيت السابق عمران خان على فوزه في الانتخابات الوطنية في بلاده، ودعاه لزيارة كابول، حسبما قال نعيم الحق، أحد قادة حزب خان «حركة الإنصاف».

يشار إلى أن غني هو أول رئيس دولة يهنئ خان على فوز حزبه في الانتخابات التي جرت في 25 يوليو وشابتها مخالفات واتهامات بالتلاعب من قبل الجيش.

وقال غني في تغريدة له:« لقد وجهت دعوة مفتوحة لخان، وأعرب عن رغبته في زيارة كابول قريبا».

وأضاف غني في تغريدته:« اتفقنا على التغلب على الماضي ووضع أساس جديد لمستقبل سياسي واجتماعي واقتصادي مزدهر للبلدين». وفاز حزب خان بـ116 مقعدا في الجمعية الوطنية، وأعلن عن خطط لتشكيل حكومة ائتلافية.

وقال الحزب «حركة الإنصاف الباكستانية» إن خان سوف يؤدي اليمين ليصبح رئيسا للوزراء قبل عيد الاستقلال الذي يحل في 14 أغسطس.

وفي خطاب الفوز،بعد يوم من الانتخابات، ناقش خان قضايا السياسة الخارجية، بما في ذلك العلاقات مع أفغانستان.

وقال « لقد عانوا بالقدر الأكبر في الحرب ضد الإرهاب، وقبل ذلك في الجهاد الأفغاني.

السلام في أفغانستان يعني السلام في باكستان».

واتهمت أفغانستان والولايات المتحدة باكستان بدعم طالبان ومنحها إمكانية الوصول إلى ملاذات آمنة على الجانب الباكستاني من الحدود غير المؤمَّن في معظمه.

وتتهم باكستان بدورها أفغانستان باستضافة جماعات إرهابية تشن هجمات على أراضيها.

في شأن منفصل اكد وزير باكستاني أمس ان رئيس الوزراء السابق نواز شريف الذي سجن في وقت سابق هذا الشهر بتهمة الفساد تعرض لوعكة صحية ويجري نقله الى المستشفى.

ودخل نواز وابنته السجن في 13 يوليو بعد ان حكمت عليهما محكمة لقضايا الفساد، بالحبس 10 سنوات وسبع سنوات على التوالي، على خلفية امتلاك عقارات في بريطانيا، تكشفت بعد فضيحة تسريب اوراق بنما.

وقال نائب وزير الداخلية في ولاية البنجاب شوكت جافيد للتلفزيون الحكومي: ان الاطباء نصحوا بنقله الى المستشفى بعد ان اظهر تخطيط للقلب «تباينات».

وقال جافيد ان تحديد «عدد الايام التي سيمضيها في المستشفى يعود للأطباء» مضيفا انه يجري نقل رئيس الوزراء السابق الى المعهد الباكستاني للعلوم الطبية في اسلام اباد.

وشريف الذي يقول انه مستهدف من المؤسسة الامنية القوية في باكستان، يسعى لإنقاذ مستقبله السياسي بعد خسارة حزبه «الرابطة الإسلامية الباكستانية-نواز» في الانتخابات الأربعاء امام حزب حركة الإنصاف بزعامة بطل الكريكت السابق عمران خان.

ورفض شقيقه شهباز شريف، الرئيس الحالي للحزب، نتائج الانتخابات مع احزاب اخرى طالبت بانتخابات مبكرة واعلنت اطلاق «حركة احتجاج» على عمليات تزوير مفترضة في الاقتراع.

وجاء الإعلان عن الاحتجاجات في ساعة متأخرة الجمعة في وقت أبدت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ومراقبون آخرون تحفظا بشأن ادعاءات واسعة عن مساع للجيش القوي بالتدخل لصالح خان.

ويمثل فوز خان نهاية لحقبة تعاقب فيها على الحكم حزب الرابطة الاسلامية-نواز وحزب الشعب الباكستاني مع فترات من النظام العسكري.

وهذا الاقتراع كان يفترض ان يكون انتقالا ديمقراطيا نادرا في باكستان التي حكمتها المؤسسة العسكرية طيلة نصف سنوات وجودها الـ71.

لكن اعمال عنف وادعاءات بتدخل الجيش في الاقتراع لصالح خان، سجلت في الاشهر التي سبقتها.