1405789
1405789
الاقتصادية

ضمن مبادرات «تنفيذ» - طرح مناقصة الخدمات الاستشارية لإنشاء مكتب عمان للسياحة والمؤتمرات

29 يوليو 2018
29 يوليو 2018

إطلاق منصة تسويقية تتضمن مركز معلومات لزوار السلطنة خلال العام الجاري -

كتبت - أمل رجب -

طرحت وزارة السياحة مناقصة تقديم الخدمات الاستشارية لإنشاء مكتب عمان للسياحة والمؤتمرات، ووجه مجلس المناقصات إشعار دعوة الشركات للمشاركة في المناقصة، وتم فتح الباب لبيع مستندات المناقصة بدءا من أمس وحتى 19 أغسطس المقبل، وسيكون آخر موعد لتقديم العروض 9 سبتمبر على أن يتم فتح العطاءات المالية في اليوم نفسه.

وتعد مبادرة إنشاء مكتب عمان للسياحة والمؤتمرات واحدة من أهم المبادرات التي خرجت من مختبرات البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي (تنفيذ) لتعزيز نمو قطاع السياحة، ويتم حاليا متابعة تنفيذ 14 مبادرة من قبل وحدة دعم التنفيذ والأداء. ويسهل هذا المكتب من وضع جدول زمني سنوي للفعاليات لمدة عام كامل، كما سيعمل على تطوير تطبيق الخدمات الإلكترونية e-concierge كمنصة تسويقية، وقد كلفت وزارة السياحة شركة تطوير خاصة لتطوير التطبيق الإلكتروني “e-concierge” في ديسمبر 2017، ومن المتوقع أن يتم تقديم هذه الخدمة على مراحل خلال العام الجاري.

وبهدف تسويق السلطنة سياحيا، أوصى البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي بإنشاء مركز عمان للسياحة والمؤتمرات، وسيلعب هذا الكيان دورا مزدوجا كمكتب للمؤتمرات ووجهة تسويق سياحي للسلطنة، وسيروج هذا المكتب المستقل السياحة في السلطنة ووضعها كوجهة مفضلة لعقد الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض على الساحة الدولية، وسيكون المكتب نقطة مرجعية لجميع العاملين في القطاع السياحي، وسيساعد الجهات المنظمة للفعاليات والأحداث الدولية على تقديمها وتنظيمها بنجاح في السلطنة.

ويعد قطاع السياحة من أهم ركائز النمو الاقتصادي في الخطة الخمسية التاسعة، وسجل القطاع معدلات نمو ملموسة خلال الفترة الماضية في ظل جهود للترويج السياحي وتسهيل التأشيرات السياحية فضلا عن العديد من المشروعات الكبيرة الجاري العمل بها في قطاع السياحة.

ومن المتوقع أن يلعب المكتب دورا كبيرا في الترويج للسلطنة كوجهة ترفيهية مميزة للباحثين عن تجارب ومغامرات فريدة، وسيعزز العلامة التجارية للبلاد باستخدام مختلف المنصات والقنوات مثل وسائل الإعلام الرقمية، والنشرات الإعلامية، والفعاليات، والحملات الميدانية، بالإضافة إلى المكاتب الدولية لوزارة السياحة.

ووفق مختبرات (تنفيذ) سيستخدم هذا المكتب التسويق التفاعلي، وسوف يكون مستقلا ماليا في التعامل مع الجوانب الترويجية والتسويقية لقطاع السياحة.

وتقترح المبادرة مجموعة من الأنشطة المتعلقة بالترويج للسياحة والتي ستضع السلطنة على خارطة الوجهات الدولية لعقد الاجتماعات والمؤتمرات العالمية، كما سيقوم المكتب بتقديم عروض مميزة لتسهيل استضافة الفعاليات الدولية، ويتم تمويل المبادرة عبر الموارد المالية والبشرية المخصصة للبرامج الترويجية، وسيتعاون هذا المكتب مع العديد من الشركاء ومن أهمهم إثراء، وعمران، والطيران العماني، إلى جانب مؤسسات القطاع الخاص المعنية الأخرى، وسيتم تخصيص جزء من إيرادات رسوم السياحة للمكتب لضمان توافر الموازنة الكافية له للقيام بأعماله.

يذكر أن نمو صناعة المؤتمرات في السلطنة يجد دعما كبيرا من إنشاء مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض الذي تطوره شركة عمران وتم افتتاحه في عام 2016، وهو المحور الرئيسي للمرحلة الأولى من (مدينة العرفان)، وقد لعب المركز دورا محوريا في تنشيط قطاع المؤتمرات والمعارض والحوافز بالسلطنة وتعزيز مكانته كإحدى الوجهات الرئيسية الرائدة في مجال تنظيم الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، ونجح المركز حتى الآن في استضافة عشرات الفعاليات العالمية والمحلية، إلى جانب ما يزيد عن 50 فعالية مستقبلية تم تأكيد استضافتها، بما في ذلك (المؤتمر العالمي للسرطان) المزمع عقده في عام 2020، والذي يعد واحدًا من أكبر المؤتمرات العالمية التخصصية ومن المتوقع أن تتراوح مساهمة المركز في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030 بين 130 و150 مليون ريال عماني، أي ما نسبته 30% من عائدات السياحة. وسيتم استكمال المرحلة النهائية من عملية تطوير مركز المؤتمرات خلال العام الجاري، وبمجرد افتتاح المشروع، فإنه سيسهم بشكل فاعل في زيادة أعداد السياح وتوفير المزيد من الوظائف للمواطنين العُمانيين، فضلا عن إيجاد فرص جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة في البلاد، وإلى جانب سياحة المؤتمرات والفعاليات تتم العديد من الجهود لتشجيع إقامة مختلف الفعاليات السياحية في السلطنة.