عمان اليوم

حيا للمياه تطلع على مشاريع وتحديات الصرف الصحي بمصيرة

25 يوليو 2018
25 يوليو 2018

لتأهيل المرافق والشبكات المختصة واستبدال المتهالكة -

كتب - جمعة بن سعيد الرقيشي -

اطلعت شركة حيا للمياه على آخر التطورات الميدانية في المشاريع القائمة والوقوف على الواقع الحالي لخدمات الصرف الصحي التي تقدمها لولاية مصيرة. جاء ذلك خلال زيارة المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي لحيا مع الفريق المختص للولاية. وأكد الرئيس التنفيذي أن قطاع الصرف الصحي يساهم وبشكل فعال في اكتمال البنية الأساسية للسلطنة من خلال الدور الذي يقوم به من أجل المحافظة على البيئة من التلوث سواءً بمحافظة مسقط أو بقية محافظات السلطنة.

والتقى الرئيس التنفيذي لحيا للمياه بسعادة الشيخ طلال بن سيف الحوسني والي مصيرة وسعادة عضو مجلس الشورى، وأعضاء المجلس البلدي وعدد من مديري الدوائر الحكومية، تم خلال اللقاء بحث مستجدات قطاع الصرف الصحي بالولاية وآليات التغلب على مجمل التحديات التي يواجهها هذا القطاع الحيوي. استهل اللقاء سعادة الشيخ والي الولاية بثنائه على الدور الذي تقوم به شركة حيا للمياه في سبيل توفير خدمة الصرف الصحي لتعم جميع المحافظات. من جانبه قال الرئيس التنفيذي لحيا للمياه: منذ أن كلفت الحكومة عام 2014 الشركة بإنشاء وتطوير وإدارة وصيانة مرافق الصرف الصحي بالمحافظات التي كانت تدار من قبل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، عملت الشركة على إنجاز خطة رئيسية لتغطية المحافظات بخدمة الصرف الصحي، علماً أنه وحتى البدء في تنفيذ الخطة تعمل حيا للمياه على إيجاد حلول مناسبة وعملية للتعامل مع الوضع الحالي ، كما تركز اللقاء حول المواضيع المتعلقة بخدمات الصرف الصحي وآليات البدء في تأهيل المرافق والشبكات المختصة بذلك من خلال استبدال المتهالكة منها وكذلك تأهيل محطة الصرف الصحي الحالية الموجودة بالولاية بهدف استيعاب الصهاريج الناقلة لمياه الصرف الصحي، وما يحققه ذلك من إغلاق للمرادم التقليدية. كذلك تم الاطلاع على واقع الاستفادة من المياه المعالجة في مشاريع التشجير والزراعات المنتجة وإمكانية عرض فرص الاستثمار في هذا الجانب على القطاع الخاص.

وتعد المياه المعالجة بديلاً صديقاً للبيئة في الاستخدامات المذكورة تحقق الدولة من خلاله عدداً من الأهداف من بينها المحافظة على المياه الجوفية وبديلاً عن استخدام مياه التحلية باهظة الثمن في أغراض التشجير والأغراض الصناعية الأخرى كالتبريد ورصف الطرق وغيرها. كما تم الاتفاق بين حيا للمياه وجميع الأطراف المعنية بقطاع الصرف الصحي في الولاية على تنسيق الجهود لإعداد تقرير متكامل يرفع للجهات المختصة للحصول على الموافقات والاعتمادات المالية اللازمة للإسراع في إيجاد الحلول الجذرية للقضاء على المشاكل التي تواجهها الولاية في ما يخص خدمة الصرف الصحي لاسيما في تأهيل الشبكات الحالية وتأهيل محطة معالجة مياه الصرف الصحي من أجل توفير بيئة صحية للمواطنين القاطنين بالولاية. وقد تم الاتفاق أيضاً على المضي قدماً للتعاون مع بلدية مصيرة في مشاريعها التجميلية بدعم مباشر من حيا للمياه في توفير الشبكات اللازمة لمتنزه الولاية. واختتم المهندس الرئيس التنفيذي شكره الجزيل لسعادة الشيخ والي مصيرة وسعادة عضو مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي وعدد من مديري الدوائر الحكومية على دعمهم الدائم لأعمال حيا للمياه من أجل جعل عمان أكثر اخضراراً وصحة.