العرب والعالم

إسرائيل تخفف قيود إدخال البضائع إلى القطاع

24 يوليو 2018
24 يوليو 2018

غزة - (د ب أ): أعلنت اللجنة الفلسطينية لإدخال البضائع إلى قطاع غزة أن السلطات الإسرائيلية أبلغتها أمس بتخفيف القيود المفروضة على إدخال البضائع إلى القطاع المحاصر منذ أكثر من عقد.

وقال رئيس اللجنة رائد فتوح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): إن السلطات الإسرائيلية سمحت بإدخال المحروقات ومواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد مع القطاع.

وأوضح فتوح أن إدخال المحروقات سيتم لأول مرة منذ أسبوع إثر تشديد إسرائيل حصارها لقطاع غزة وفرض قيود إضافية على إدخال البضائع عبر المعبر المذكور. وكان وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان أصدر قرارا بإعادة فتح معبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة جزئيا بداية من الساعة الثانية عشر من ظهر أمس، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المعبر سيكون مفتوحا لإدخال الوقود والغاز، إضافة إلى الأغذية والدواء.

وأشارت تقارير إلى أن قرار ليبرمان يرجع إلى أنه «رغم أن حماس لم توقف ما زعمه (النشاط الإرهابي) بصورة كاملة، فإنها خفضت عدد البالونات الحارقة التي يتم إطلاقها باتجاه إسرائيل».

ولفتت إلى أن «إعادة فتح المعبر بشكل كامل مرهون بالوقف التام لإطلاق البالونات المشتعلة ووقف الاحتكاك على السياج الحدودي».